رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ : " الأولوية الانتصار على فيروس كورونا و معركتنا القادمة ضد الفقر ‏

رئيس الحكومة: " الأولوية   الانتصار على فيروس كورونا و معركتنا القادمة ضد الفقر "

أدلى رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ امس الثلاثاء 2020 بحوار تلفزي تطرق فيه لجملة من المواضيع من أهمها كيفية إدارة تونس لوباء  كورونا  والخطة الوطنية لمجابهة الجائحة و كيفية إنعاش الاقتصادي بعد الأزمة.
وأكّد رئيس الحكومة أن تونس نجحت في السيطرة   على الوباء  حيث بقي عدد المصابين في حدود الألف حالة فيما تجاوزت عدد  المتعافين  حوالي 70% من عدد المصابين.

واعتبر رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ أن النجاح في السيطرة على انتشار الوباء مردّه العقد الذي جمع مؤسسات الدولة والشعب مضيفا أن الفضل يعود للتونسيين الذين وثقوا في قدرتنا على إدارة الأزمة والتزموا بتعليمات وزارة   الصحة  وبالحجر الصحي الشامل والاجباري والموجه اليوم .

كما نوّه رئيس الحكومة بما تم إنجازه إلى حد الآن في مقاومة الوباء و اضاف  ان صحة المواطن  هي أولوية  عند الحكومة رغم كلفتها  الاقتصادية والمالية .

وشدد على أن تونس ستواصل اعتماد الحجر الصحي الاجباري لكل العائدين من الخارج لضمان التحكم في انتشار الفيروس مبرزا أنّ اهم تحدي  للحكومة واولويتها  اليوم هي الانتصار على  الكورونا أولا ثم بعد ذلك القضاء على الفقر وإنعاش الاقتصاد ثانيا.

وتطرق رئيس الحكومة خلال الحوار إلى الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تعيشها تونس منذ 10 سنوات حيث تضاعفت المديونية من 40 الى 80 بالمائة مؤكدا أن أولوية الحكومة تتمثل في خوض معركة الإصلاحات العميقة  وكسب  الثقة مع الشعب وأن هدف الحكومة الان  هو المحافظة على مواطن الشغل ومساعدة  ضعاف الحال.

وأبرز أن تونس أدارت الأزمة بامكانياتها الذاتية كما ان الحكومة قدمت الإحاطة الاجتماعية لأكثر من مليون و 200 عائلة معوزة  اضافة الي  عدة  إجراءات اخرى تهم   أكثر من .10.000 الاف شركة احيل العاملين  فيها على البطالة .

وبخصوص الملف الليبي أكد رئيس الحكومة أن تونس تقف مع الشرعية الدولية ومع الحل الليبي-الليبي و ترفض أي مشروع لتقسيم ليبيا أو أي تدخل اجنبي فيها مضيفا ان تونس ستلعب بعد انتهاء ازمة فيروس  كورونا دورا اكثر اهمية  في الحوار الليبي الليبي و ستدفع من أجل استقرار البلد الشقيق.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال