القيروان: منظمات المجتمع المدني تطلق نداء استغاثة دولي. ‏(التفاصيل) ‏

توجّهت منظمات من المجتمع المدني بولاية القيروان في بيان لها امس السبت 26 جوان 2021 بنداء استغاثة إلى المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية من اجل التدخّل العاجل والفوري، بسبب تهاون السلطات المحليّة في التعاطي مع هذه الجائحة بالولاية التي تعيش على وقع انتشار وتفشّ غير مسبوق لفيروس كورونا حيث تجاوزت نسبة التحاليل الإيجابية الثلثين من جملة التحاليل المنجزة يوميا وبلغت نسبة الوفيات أرقاما قياسية.

 و ذكرت المنظمات أنه وأمام النقص الواضح للموارد البشرية واهتراء البنية التحتية للمنظومة الصحيّة بالمنطقة (هناك أقل من 20 سرير إنعاش وأقل من 120 سرير أوكسيجين بنسبة ضغط 100%)، يعيش أكثر من 600 ألف من متساكني هذه الولاية خطر كارثة صحية مفزعة تمثّل تهديدا جدّيا لحياتهم ولحقّهم في الصحة السليمة خاصة مع انتشار سلالات متحورة كالسلالة الهندية. و دعت منظمات المجتمع المدني بولاية القيروان، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية للتدخّل عبر:

- إنشاء جسر جوّي أممي عاجل لنقل الإمدادات الطبية والمساعدات الصحية (معدات صحية وأدوية ولوازم وقائية).

- تعزيز ومعاضدة الإطار الصحي بالمنطقة عبر إرسال بعثات وطواقم طبية.

- تخصيص كميات كافية من جرعات التطعيم ضد فيروس كورونا لضمان منع انتشار الوباء.

كما أكدت منظمات المجتمع المدني على أن طلبهم لهذه المساعدة الإنسانية الدولية يمثل الحل الأخير بعد استنفادهم كل الحلول الممكنة من السلطات التونسية التي لا تعير هذه الكارثة الصحية الاهتمام اللازم وعجزت عن إدارتها. المنظمات الموقّعة: . المكتب الجهوي للاتحاد العام التونسي الشغل 
_ الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع القيروان 
_ نحن نحب القيروان 
_ الشباب يغير
 _ المنظمة الدولية للقيادات الشابة 
_جمعية النساء الديمقراطيات مكتب القيروان
 _ الاتحاد العام لطلبة تونس مكتب القيروان 
_ الهيئة الجهوية للمحامين بالقيروان

إرسال تعليق

أحدث أقدم