بشرى سارة للفلاحين...انتاج مضاد حيوي بيولوجي لمقاومة الحشرات التي تضرب القوارص والزياتين والخضروات

بشرى سارة للفلاحين...انتاج مضاد حيوي بيولوجي لمقاومة الحشرات التي تضرب القوارص والزياتين والخضروات

أعلن مؤسس مجمع ميديس لصناعة الادوية لسعد بوجبل اليوم عن انطلاق مؤسسة ميديس للصحة النباتية في انتاج مضاد حيوي بيولوجي لمقاومة الحشرات التي تضرب خاصة القوارص والزياتين والخضروات مبرزا ان هذا " الانجاز الهام والاول من نوعه في تونس هو تتويج لاول تجربة تونسية للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجال تثمين نتائج البحوث العلمية لمخبر البيوتكنولوجيا بصفاقس".


وتوقع بوجبل ان ينطلق ترويج هذا المضاد الحيوي البيولوجي التونسي والذي ستنتجه شركة ميديس للصحة النباتية بداية الثلاثية الاخيرة من سنة 2023 مبرزا ان تطوير هذا المبيد جاء في اطار تعاون علمي متعدد الاطراف وسيعود بالفائدة على الباحثين في انجاز اول مشروع تثمين نتائج بحث علمي من نوعه في تونس مع ضمان عائدات مادية (رواليتيز) على المخبر بصفاقس.


وقال بالمناسبة " مخابر البحث قي تونس تزخر بالكفاءات والاكتشافات وهي الكنز الحقيقي لبلادنا وما على المؤسسات الى ان تتوجه الى المخابر وان تفتح ابوابها للباحثين لاقامة الشراكات وتثمين هذا الكنز".


واعلن مدير عام مؤسسة ميديس للصحة النباتية حفيز بوجبل ان اطلاق شركة جديدة للصحة النباتية ياتي ليعزز المكانة البارزة لمجمع ميديس في مجال الصناعة الادوية بعد ان اكتسب خبرة كبيرة في صناعة الادوية في مجالي صحة الانسان والصحة الحيوانية.


واشار الى ان المضاد الحيوي الجديد الذي ستطلقه الشركة هو ثمرة لمشوع تعاون من البحث الى التصنيع في اطار برنامج ممول من الاتحاد الاوروبي " ادارة متكاملة لمكافحة الحشرات "(اي بي ام فور سيتروس) انطلق منذ 6 سنوات بين المؤسسة ومخبر البيوتكنولوجيا بصفاقس وفي اطار شراكة بين 5 مؤسسات بحثية تونسية و6 مؤسسات بحث اجنبية.


وشدد بالمناسبة على ان الوصول الى مرحلة تصنيع المضاد الحيوي البيولوجي التونسي من شانه ان يفتح افاقا كبيرة لخدمة الفلاحة والفلاحين والحفاظ على صحة المستهلك التونسي بتوفير منتوج محلي يتميز بفاعلية عالية ويقلص بنسبة كبيرة من استعمال المبديات الكيميائية وانعكاساتها السلبية على الفلاحة التونسية ومن توفير العملة الصعبة سواء بالتقليص الكبير من استيراد المبيدات او بالمرور الى تصدير هذا المضاد الجديد وخاصة الى الاسواق المغاربية والافريقية والمتوسطية.


واشارت سعاد رويس رئيسة مخبر المبيدات البيولوجية بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس الى اهمية انتاج المبيد الحيوي البيولوجي التونسي الجديد الذي يتوج تعاونا مع مجمع ميديس منذ 2009 ويثمن الخبرة الكبير لمخبر البيوتكنولوجيا بصفاقس الذي له خبرة تفوق 30 في مجال اكتشاف المبيدات البيولوجية.


وثمنت بالمناسبة هذه الشراكة الاستراتيجية بين القطاع الخاص الممثل في مجمع ميديس والقطاع العام الممثل خاصة في مخبر البيولتكنولوجيا بصفاقس والمركز الفني للقوارص مبرزة ان المبيد الحيوي الجديد هو منتوج ذكي مستخرج من بكتيريا توجد في التربة .


والمبيد الجديد الذي يهاجم الحشرات الضارة خضع الى سلسلة طويلة من البحوث والاعمال والاختبارات الميدانية وصولا الى بحوث لتقييم فاعليته وتصنيعه وترويجه والتي بينت فاعلية اكبر من المنتجات المستوردة.


واوضحت ان المصنع قادر اليوم على انتاج المبيد الجديد وعلى الانطلاق في ترويجه بعد الحصول على التراخيص اللازمة في السوق التونسية وفي السوق الافريقية في مرحلة اولى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال