فتتحت قطر كأس مدافعة على الاسلام و اختتمتها مدافعة عن العروبة...و افتتحت تونس البطولة العربية لكرة اليد مدافعة عن الديسكو العربي . ( محمد بن نصر)

بقلم محمد بنصر 
افتتحت قطر عرسها الرياضي العالمي مدافعة على الاسلام و اختتمتهم مدافعة عن العروبة .
و افتتحت  تونس  البطولة العربية لكرة اليد  مدافعة عن الديسكو العربي 
و من هنا يبدأ النجاح . النجاح اللي ينطلق من التشبث بالهوية . الهوية العربية الاسلامية .هويتنا  و أصلنا .

كل العالم  انبهر بقطر و انجازات  قطر.انجازات لم تأتي صدفة ، طبعا أولى التعليقات باش تحكي  عن المال و الموارد  ، حيح المال قوّام الأعمال و لكن أيضا  الانتماء مال و الهُوية مال و اللغة مال .


هذه الموارد  اللي  ضاعت من بين ايدينا وقت  تجاهلنا قيمتها و تبدّلت المفاهيم. و مشا في بالنا اللي وقت تقلّد الغرب في بالك  باش تولي متقدّم .ووقت تجهل لوغتك و في لغة" فغانسا" تولي موليار في بالك متطوّر. 

 و  ضعنا بين "سامحني ما نفهمش برشة عربي" .و نحب نقرّي ولدي في ايكول فغونساز و ياخو باك فغانسا .
ماشي في بالنا اللي هذا هو التطور . و لكن يا خسارة هذا قمة الجهل  و قت يتعدى بيك الوقت و تلقى روحك لاك عربي و لاك ڨاوري . لاك تونس و لا لبناني  و لا تركي و لا ألماني. تلقى روحك ضايع.


تعمل المستحيل باش تولي كيفهم و في الأخير يقولوك " أرجع لأصلك " ، جرّب انوي باش تمشي لألمانيا .أول شرط يقولوك تعدي  سنين تقرا و تعدي في امتحاناتهم في لوغتهم  و تصرف زادة باش يرضاو عليك . وهذا هو الدفاع الصحيح على الأصل و الهوية .


 و احنا نتفوخرو بلوغة الغير و أحنا مازلنا واحلين في التاء مربوطة و الا مسكّرة و الظاء تُشال و الا ما تُشالش .
قطر نجحت وقت خسرنا أحنا .على خاطر قطر خلاّت العالم يحكي على العرب و اللغة العربية و الحضارة العربية  و القرآن و الاسلام  و أخرتها خلات العالم يحكي على " البشت" اللي لبسو ميسي .


كل بلاد يخدموها أولادها . مسلسلاتهم تحكي عليهم و أفلامم تحكي عليهم و تسوّق لسياحتهم و حضارتهم  
 قطر اعتمدت على  سياسة الهوية و سياحة الهوية و  رياضة الهوية  ، لهوية  اللي ضاعت  منّا  ما بين تقليد و انتماء مشوّه لأمم غريبة علينا. 


كلنا انبهرنا بقطر   أما موش باش نعملو حتى شي . 
على خاطر مازلنا  باش نخسرو مليارات على مسلسل يشوّه تصويرة تونس و فيلم يكرّه الناس في تونس و ماتش كورة يوفا بكراهب مكسّرة و ضرب و مضروب. . و مازلنا باش نفتتحو مناسبات كبيرة  "بالعرابن "  ، فتتحت قطر عرسها الرياضي العالمي مدافعة على الاسلام و اختتمتهم مدافعة عن العروبة .

و افتتحت  تونس  البطولة العربية لكرة اليد  مدافعة عن الديسكو العربي 
بقلك محمد بن نصر


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال