ما المقصود بقول رسول الله ﷺ : ( عليكم بالسَّنا والسَّنّوت فإنّ فيهما شفاء من كلّ داء.. إليكم الإجابة.

قال رسول الله ﷺ : ( عليكم بالسَّنا والسَّنّوت فإنّ فيهما شفاء من كلّ داء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام قيل يارسول الله وما السام قال المۏټ رواه الحاكم وقال إسناده صحيح.


السنوت قيل هو العسل وقيل الرب وقيل الكمون كلمة سنت 4 570 من تاج العروس لمحمد مرتضى الزبيدي رحمه الله.


وحقيقة إن كثيرا من الأدواء التي تمر بالناس اليوم سببها أن جدار المعدة يغلق من كثرة فضلات الطعام فلو أن الرجل امتنع عن الطعام أياما عديدة فإنه سيبقى بين الحين والحين يجد فضلات وهذا يمنع وصول فوائد الطعام إلى البدن لذا الأطباء يوصون في الأمراض المستعصية بشيء يسمى الصوم الطپي وهو ترك الطعام وتناول السوائل فقط.


السنا نبت يتداوى به يقال له السنا مكي منافعه كثيرة منها يسهل المرة الصفراء والمرة السۏداء ويغوص في العضل إلى أعماق الأعضاء ولذلك ينفع من النقرس وعرق النسا وۏجع المفاصل الحاډث عن أخلاط المرة الصفراء والسۏداء والبلغم والشربة منه من المطبوخ من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم وقال إنه ينفع الوسواس السوداوي وينفع من تشنج العضل ومن انتثار الشعر ومن داء الثعلب ومن القمل العارض في البدن وينفع من الصداع العتيق ومن الچرب والبثور والحكة ومن الصړع.

معلومات عن نبات السنا :

نبات السنا (Senna) هو نوع من النباتات يتميز بأوراقه المركبة وزهوره الصفراء. ينتمي إلى جنس Senna في عائلة البقوليات (Fabaceae). يُستخدم نبات السنا بشكل رئيسي لأغراض طبية بسبب تأثيره المليّن على الجهاز الهضمي.



نبات السنا يحتوي على مركبات نشطة تسمى سينوسيدات (Sennosides)، وهذه المركبات تعمل كمليّن للبراز. يُستخدم السنا في صورة أوراق مجففة أو مسحوق أو مستخلصات سائلة لعلاج حالات الإمساك


استخدامات طبية أخرى: في بعض الحالات، يمكن استخدام السنا لعلاج حالات أخرى مثل البواسير والتهاب القولون التقرحي. إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام السنا لأي حالة صحية.تحذيرات: يجب تجنب استخدام السنا لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يسبب التعاون المطول معه تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها. من المهم أن يتم استخدامه وفقًا للتوجيهات الطبية.

الجرعة المناسبة: الجرعة المناسبة من السنا تعتمد على الحالة الصحية الفردية والغرض من استخدامه. يجب اتباع توجيهات الطبيب أو الصيدلي بشأن الجرعة والتوقيت.

آثار جانبية: يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للاستخدام الزائد للسنا الإسهال، وفقدان البوتاسيوم، وتهيج الأمعاء. إذا ظهرت أي آثار جانبية غير معتادة أو تسبب القلق، يجب الاتصال بالطبيب.

الحمل والرضاعة: يجب تجنب استخدام السنا خلال فترة الحمل والرضاعة إلا إذا كان ذلك ضروريًا وباستشارة الطبيب.

تفاعلات دوائية: يجب تجنب استخدام السنا مع بعض الأدوية الأخرى، حيث يمكن أن تتفاعل معها وتقلل من فعاليتها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال