عاجل: إحالة ملف سفير تونس بمالطا على القضاء ‏بتهمة ‏الفساد ‏

أفادت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اليوم أنها أحالت على النيابة العمومية لدى المحكمة الإبتدائية بتونس ختم أعمال البحث والتقصي في ملفين يتعلقان بشبهات فساد مالي وإداري منسوبة إلى رئيس البعثة الديبلوماسية بسفارة تونس بمالطا (لافات) وإلى عون محلّي ومسؤول عن مكتب العمليات القنصلية بالبعثة.
وتتمثل التجاوزات المرصودة والمنسوبة أساسا للسفير وللمظنون فيهم من البعثة الديبلوماسية في:

- الإستعمال المفرط للسيارة الرّسمية للسفارة من قبل زوجة رئيس البعثة وضيوفهما الشخصيين خارج أيام العمل وأيام العطل الأسبوعية مما تسبب في إلحاق أضرارا مادية بالسيارة ونفقات إصلاح باهضة.

- تعمد السفير تضخيم الشراءات المتعلقة بمواد التنظيف والتي إرتفعت قيمتها منذ تعيينه من 1324.20 أورو سنة 2016 إلى 3213.62 أورو سنة 2018 أي بنسبة 142%، وقد إتضخ لجهاز التقصي بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أنّ عائلة زوجة رئيس البعثة تقوم بنقل مواد التنظيف إلى تونس.


 - تقديم رئيس البعثة لفواتير مطاعم مدفوعة من قبل جهات مستضيفة وعرضها على المحاسب العمومي قصد إستغلال المبالغ المضمنة بها  في دعوات شخصية  بعد التنسيق مع وكلاء المطاعم والتنسيق مع سائقه الشخصي.

- إرتفاع مصاريف الإستقبالات والتشريفات المتصلة برئيس البعثة من 7283.79 أورو سنة 2016 مع السفير السابق إلى 10871.71 أورو سنة 2018.
هذا ويواصل جهاز التقصي بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد القيام بأبحاث إضافية بالتنسيق مع الجهات الرسمية بالإضافة إلى طلب إختبارات فنية على عدة عمليات مالية أنجزت بالسفارة في ظروف مشبوهة وذلك في إنتظار الوقوف على تقاطعات جديدة في هذا الملف.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال