سمير ديلو يكتب : لنفرض أنّه تمّ التّغرير بي وشاركت في الإستشارة الوطنية.. ممنوع الحديث مع السائق"..

موقع موزاييك نيوز الإخباري_ تحت عنوان الإستشارة الوطنيّة .. الحلّ لكلّ تونسي وتونسيّة ..! كتب القيادي السابق بخركة النهضة، سمير ديلو على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك التدوينة التالية: 

ما شاء ما شاء الله ، 
عيّنة من أسئلة الإستشارة " الوطنيّة " :
- أيّ نظام سياسي تفضّل أو تراه ناجعا ؟ رئاسي ، برلماني ، مختلط ؟ ( المشاركة متاحة لمن تجاوز ال 16 سنة من العمر ..! ) .. باهي ، لنفرض أنّه تمّ التّغرير بي وشاركت في الإستشارة واخترت النّظام المختلط .. ماذا يعني النّظام المختلط ..!؟ كلّ شيء ولا شيء .. طيف من الألوان والدّرجات لا يستوعبه إلاّ المختصّون أو العاكفون على الموضوع دراسةً وبحثا ومقارنة ..


- هل أنت مع سحب الثّقة من النّائب في صورة عدم رضاء النّاخبين على أدائه ؟ موافق ، غير موافق ، لا أعرف : ( لماذا النّائب فقط ؟ لم لا يشمل الأمر كلّ المنتخَبين .. بما في ذلك باعث الإستشارة وصانع الدّيمقراطيّة الإلكترونيّة ..!؟ ) ..
- ما هي أهمّ المشاكل التي يواجهها القضاء اليوم ؟ عدم الإستقلاليّة عن السّياسة ؟ الفساد ؟ عدم النّجاعة ؟ عدم الحياد ؟ مشاكل تنظيميّة وهيكليّة ؟ : ( لماذا عدم الإستقلاليّة عن السّياسة وليس عن السّلطة !؟ ، ثمّ ماذا تعني كلمة اليوم ؟ : يوم كتابة الأسئلة أم يوم الجواب أم يوم الفرز أم يوم اتّخاذ القرارات على ضوء ما سيترتّب عن هذه "  الإستشارة " ، ثمّ ما هي الفائدة من أيّ من هذه الأجوبة ( ولو التقى عليه 5أو 6 ملايين مواطن إلكتروني )..؟، أليست الصّعوبة هي في الحلول وفي المعالجة وفي الإصلاح لا في التّشخيص .. ؟ وهل يتاح لشاب في ال16 من عمره أو أكثر من ذلك بكثير أن يعرف مشاكل القضاء ( فضلا عن حلولها ) ما لم يكن من أهل الخبرة و الإختصاص أو الإهتمام و الدّراسة ..!؟


- أمّا الأسئلة حول التّنمية الجهويّة والطّاقة والثّروات المائيّة .. فهي أقرب إلى السّرياليّة .. ففضلا عن طابعها التّقنيّ الذي يحتاج معرفة وتخصّصا ففيها مغالطة واضحة فهذه القضايا لا تنفع معها المقاربات المحلّيّة والحهويّة بل هي شأن وطنيّ بامتياز يحتاج رؤية استراتيجيّة وتخطيطا على المستوى المركزي ..
هذه مجرّد أمثلة ..وهي تساؤلات لا أنتظر  بطرحها تفاعل سائق الحافلة التي تحمل الشّعار الجميل أدناه ( ممنوع الحديث مع السّائق  )، ولكن على الأقلّ تفاعل من أعطى التّعليمات السّديدة بكتابتها ومن أذن بصرف تكاليف تمويلها ..
( بوست سكريبتوم : نصيحة لهؤلاء وغيرهم ، سارعوا بإضافة سؤال حول إلغاء الفصل 96 من المجلّة الجزائيّة فأنتم اليوم تحت طائلته ..! )

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال