عاجل / إذا ثبت تورطه في ملف الجهاز السري.. هذه العقوبة التي تنتظر راشد الغنوشي..

عاجل / إذا ثبت تورطه في ملف الجهاز السري.. هذه العقوبة التي تنتظر راشد الغنوشي.. 

بعد أن أكدت المتحدثة بسم المحكمة الإبتدائية بأريانة فاطمة بوقطاية مساء اليوم الجمعة 27 ماي 2022، قرار تحجير السفر  على رئيس حركة النهضة راشد الخريجي الغنوشي، في قضية السري'' ، و ان التحقيقات تشمل كذلك  34 شخصا  وكل من سيشمله البحث. 


و كشفت المتحدثة باسم المحكمة الإبتدائية بأريانة ، أن التهم الموجهة للمعنيين بقضية ''الجهاز السري''، تتمثل في التحصيل بأي طريقة كانت على سر من أسرار الدفاع الوطني، وإعلام شخص غير ذي صفة بأي وجه كان بمناسبة الثورة.

وأضافت فاطمة بوقطاية ''القيام بدل الهيئات الحاكمة المكونة بمقتضى القانون واستغلال شخص أو موظف عمومي.. 

والقبول بنفسه أو بواسطة غيره لعطايا أو وعودا بالعطايا أو منافع مهما كانت طبيعتها بدعوى حقوق وامتيازات لفائدة الغير ولو كانت حق.. إضافة إلى معالجة المعطيات الشخصية دون ترخيص وتعمد إحالة معطيات الغير الشخصية بغاية تحقيق منعة لنفسه أو لغيره بغاية إلحاق ضرر بالمعني بالأمر طبق مقتضيات الفصول 61 ثالثا و73 و87 من المجلة الجزائية وقانون حماية المعطيات الشخصية..''

وفيما يلي العقوبات طبقا للفصول 61 و 73 و 87 من المجلة الجزائية 


الفصل 73 (جديد) - نقّح بالقانون عدد 23 لسنة 1989 المؤرخ في 27 فيفري 1989 - يعاقب بالسجن بقية العمر وبخطية قدرها مائتا ألف دينار من يقبل بمناسبة ثورة أن يقيم نفسه بدل الهيئات الحاكمة المكوّنة بمقتضى القوانين.


الفصل 62 (جديد) - نقح بالقانون عدد 23 لسنة 1989 المؤرخ في 27 فيفري 1989 - يعاقب مرتكب الاعتداء على أمن الدولة الخارجي بالسجن مدة اثني عشرة عاما إن وقع زمن الحرب ومدة خمسة أعوام ان وقع زمن السلم، والمحاولة موجبة للعقاب، ويمكن تطبيق أحكام الفصل 53 ،كما يمكن في جميع الأحوال الحكم زيادة على ذلك بالعقوبات التكميلية الواردة بالفصل 5 من هاته المجلة لمدة أدناها خمسة أعوام وأقصاها عشرون عاما.



الفصل 87 - يعاقب بالسجن مدة عامين وبخطية قدرها عشرة آلاف دينار كل من خالف أحكام الفصل 13 والفقرة الأولى من الفصل 14 والفقرة الأولى من الفصل 28 والفقرة الأولى من الفصل 63 والفصلين 70 و71 من هذا القانون.

كما يعاقب بنفس العقوبات المنصوص عليها بالفقرة المتقدمة كل من خالف أحكام الفقرة الأولى من الفصل 27 والفصول 31 و44 و68 من هذا القانون.





إرسال تعليق

أحدث أقدم