أبرزها مسلسل فلوجة.. إليكم قائمة المسلسلات الدرامية و الأعمال الكوميدية التي ستعرض في رمضان على القنوات التلفزية التونسية

أخيرا اتّضحت خارطة الدراما الرمضانية على القنوات التونسية العمومية منها والخاصة، دون الكشف عن الكثير من تفاصيلها من قبل صناعها، عدا أسماء مخرجيها وبعض أبطالها، وهي تتلخّص في ثلاثة مسلسلات درامية: “باب الرزق” الذي سيعرض على الوطنية الأولى (عمومية)، “فلوجة 2″ على قناة الحوار الخاصة، و”رقوج” على قناة نسمة الجديدة الخاصة.

بالإضافة إلى 5 سلسلات كوميدية (سيتكوم)، وهي: “سوبر تونسي” على نسمة الجديدة، “خوك من بوك” و”أولاد الحي في دبي” على قناة تلفزة تي في الخاصة، “الفارماسي” على الوطنية الأولى، و”فندق المغرب العربي” على قناة حنبعل الخاصة.

“باب الرزق” و”الفارماسي”

تأكّد عرض التلفزة الوطنية التونسية، سيما القناة “الوطنية 1” (عمومية) في رمضان 2024 مسلسل “باب الرزق”، لتخوض به غمار السباق الدرامي التونسي.

والمسلسل المتكوّن من 20 حلقة، درامي اجتماعي، وهو من كتابة محمد علي دمق وإخراج هيفل بن يوسف في أولى تجاربه في الأعمال التلفزيونية.

وتُشارك في بطولة العمل نخبة من الممثلين التونسيين بينهم صلاح مصدق، علي الخميري، خالد هويسة، لطفي ناجح، يحيى الفايدي، لطيفة القفصي، سعاد مسعودي، فوزية بدر، صابر السبتي، نبيلة قويدر، وأميمة المحرزي.

وعلى القناة ذاتها يُعرض في النصف الأول من رمضان سيتكوم “الفارماسي” (الصيدلية)، للمخرج محمد أمين بلدي، عن سيناريو للطفي الفالحي وأيمن العبيدي، وبطولة كل من لطيفة القفصي، أميمة المحرزي، سماح السنكري، كريم بن خذر، جلال الدين السعدي، وبمشاركة عدد من الممثلين الذين يحلّون ضيوف شرف في الحلقات.

بين “فلوجة” و”رقوج”

تراهن قناة الحوار التونسي في الموسم الرمضاني الذي شارف على الانطلاق على نجاح مسلسل “فلوجة” المثير للجدل، والذي عُرض جزأه الأول في رمضان الماضي، ساردا قصص مجموعة من التلاميذ المراهقين ومغامراتهم المحفوفة بالمخاطر حدّ الإجرام.

والعمل الذي انطلقت سوسن الجمني في تصوير موسمه الثاني منذ أكتوبر 2023، سيحمل الكثير من المفاجآت سواء على مستوى مسار الأحداث، أو الوجوه الجديدة التي ستشارك فيه، على غرار أحلام الفقيه التي ستجسّد في العمل دور ابنة وزير التربية والتعليم، كما سيضمّ المسلسل كلّا من ياسين بن قمرة ومحمد السياري وخديجة الفهري التي ستجسّد دور تلميذة في المعهد المكنّى بـ”فلوجة”.

وضمّ المسلسل في جزئه الأول، نخبة من الممثلين منهم: ريم الرياحي، فارس عبدالدايم، كوثر الباردي، شاكرة رماح، نسيم بورقيبة، محمد مراد، نعيمة الجاني، محمد علي بن جمعة، سارة التونسي، نضال السعدي، منصف العجنقي، حسام الساحلي، ومحمد الداهش.

أما المسلسل الثالث الذي التحق بالمنافسة في الموسم الرمضاني، فيحمل عنوان “رقوج” للمخرج عبدالحميد بوشناق، وسيعرض على قنا نسمة الجديدة الخاصة.

والعمل يتكوّن من 17 حلقة بمشاركة عدد من الوجوه التي عملت مع بوشناق في أعماله السينمائية والمسرحية السابقة على غرار البحري الرحالي، الشاذلي العرفاوي، هالة عياد، ياسمين الديماسي، عزيز الجبالي، وغيرهم.

ويُعتبر هذا المسلسل الثاني من نوعه في الدراما التلفزيونية لبوشناق بعد مسلسل “النوبة” بجزأيه، الذي عرف نجاحا باهرا طوال موسمي 2019 و2020، قبل أن يتوجّه إلى الكوميديا عبر سلسلة “كان يا ماكانش” بجزأيها أيضا 2021 و2022، ليعود مجدّدا هذا العام إلى الدراما.

وعلى القناة ذاتها، تأكّد عرض السلسلة الكوميدية “سوبر تونسي” للمخرج قيس شقير، وهو الفيلم الذي تمّ تحويله إلى سيتكوم على غرار تجربة شقير السابقة “سبّق الخير”.

والعمل الجديد تدور أحداثه في زمن تكون فيه تونس أقوى دولة في العالم بفضل بطلها الخارق “عثمان”، حيث تفرض الإتاوات على جميع دول العالم مقابل حمايتها لها، وهو من بطولة ثلة من أهم نجوم الكوميديا التونسية على رأسهم كمال التواتي، إضافة إلى كريم الغربي، بسام الحمراوي، سفيان الداهش، نعيمة الجاني، جمال المداني، ولبنى السديري.

الكوميديا سيّدة الموقف

فيما تُراهن قناة تلفزة تي في الخاصة خلال الشهر الكريم على سلسلة “خوك من بوك” للمخرج إبراهيم لطيف، وهو بطولة كل من صابر سيزار، حمادي الوهايبي، مريم بن مامي، ومنال عمارة، عن سيناريو لصابر سيزار، والذي يتمّ تصويره حاليا في دبي، شأنه في ذلك شأن سيتكوم “أولاد الحي في دبي” الذي صوّرت أغلب مشاهده أيضا في إمارة دبي، قبل أن يتمّ تحويله إلى فيلم سينمائي بالعنوان ذاته يُعرض حاليّا في القاعات التونسية.

والسلسلة من بطولة طارق بعلوش، صابر سيزار، أحمد الأندلسي، هدى صلاح، مع مشاركة شرفية للثنائي لطيفة القفصي وجعفر القاسمي، وتدور قصّته حول “حموم” و”راضي” الصديقين والشريكين في المسكن، اللذين يُكافحان في سبيل توفير لقمة العيش في بلدهما تونس، إلى أن تأتيهما رسالة انتداب للعمل في الإمارات، بالخطإ، فيُسافران.. لتنطلق مغامراتهما هناك.

أما قناة حنبعل الخاصة، فاختارت للحاق بالموسم الرمضاني المرتقب عرض السلسلة الكوميدية المؤجلة “فندق المغرب العربي” الذي تمّ تصويره في تونس عام 2022، لكنه لم يجد طريقه للعرض إلّا اليوم.

وتدور أحداث السيتكوم في نزل عريق وقديم بتونس العاصمة، حيث يترك الأب “توفيق” إلى ابنه “عزوز” مهمة تسييره وإدارته، إلّا أنّ تفشي وباء كورونا، وما تسبّب فيه من حظر جولان، وحجر صحي، وغلق للحدود بين الدول المغاربية، أثقل كاهل عزوز وجعل وضعه المادي حرجا جراء تراجع المداخيل وتفاقم الديون.

ويُغامر عزوز لمواجهة العراقيل والمشكلات المختلفة باختلاف الحلقات، في طابع كوميدي هزلي ناقد، إلى أن ينجح في الصمود في وجه الإفلاس ويحول دون بيع الفندق بالمزاد العلني أو هدمه واستغلال أرضه.

وينتقد العمل، وهو من جنس الكوميديا الهادفة، العديد من الظواهر الاجتماعية السلبية على غرار الانتهازية، وصراع الأجيال، والصراع بين العاطفة والعقل، وبين الحب والمادة.

ويجمع العمل ثلة من الممثلين من تونس وليبيا والجزائر والمغرب، من بينهم إكرام عزوز، وكوثر بلحاج من تونس، خدوجة صبري وزياد صبحي من ليبيا، مراد خان من الجزائر، وحسن ميكيات من المغرب.. ويتحدّث الممثلون المشاركون في السلسلة بلهجاتهم الأصلية.

كما سيحضر الثنائي أكرم الغربي ووالدته في سلسلة كوميدية يومية على قناة تونسنا الخاصة، دون الإعلان عن عنوانها بعد.

بذلك تكون السلسلات الكوميدية سيّدة الموقف في الموسم الرمضاني التونسي المرتقب، بأكثر من خمسة أعمال -كما أسلفنا ذكرها- دون الحديث عن برامج الكاميرا الخفية التي ستكون حاضرة هذا العام من خلال العودة المرتقبة لعرّابها في تونس رؤوف كوكة بـ”إشهار_Com” التي ستعرض على قناة تلفزة تي في الخاصة، وأخرى لمقدّم البرامج الرياضية الصحبي بكار على قناة تونسنا الخاصة.

فهل تتمكّن السلسلات والبرامج الكوميدية من زرع البسمة على شفاه التونسيين المنكودين في ظل أزمة اقتصادية خانقة تمرّ بها البلد لأكثر من عقد، أم ستسقط -كعادتها- في “الكليشيات” المكرّرة وسط غياب بات مزمنا لكتاب النصوص الاجتماعية الساخرة بهدف؟ لننتظر.

شارك هذا الموضوع:
انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)النقر لإرسال رابط عبر البريد الإلكتروني إلى صديق (فتح في نافذة جديدة)

الشحّ في الإنتاج سمة “الوطنية 1” في رمضان 2024
2024-01-30

“باب الرزق” جديد الوطنية الأولى لرمضان 2024
2023-11-21

“المرمة” ثالث المسلسلات الدرامية للموسم الرمضانية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال