Breaking

شروط ‏جديدة ‏للترشح ‏للانتخابات....نبيل بافون: الهيئة ستقدم مقترح تعديل القانون الإنتخابي ‏في ‏تونس. ‏

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات نبيل بفون أن الهيئة ستقدم مقترح تعديل فصول القانون الإنتخابي، وذلك بالتشاور مع المحكمة الإدارية والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، ومحكمة المحاسبات.

كما اشار بفون في تصريح اذاعي إلى أن هذه المقترحات ستشمل إمكانية إجراء اقتراع عن بعد للتونسيين بالخارج، وتوضيح بعض المفاهيم في الحملة الانتخابية اهمها الاشهار السياسي إضافة إلى وضع الشروط الموضوعية للمترشحين، وفتح التسجيل عن بعد للتونسيين داخل تونس.


وبين نبيل بفون أنه تم الوقوف على بعض الصعوبات بعد تجربة 2019 وهناك اجماع على ضرورة إعادة النظر في القانون الانتخابي.


كما أفاد بأن مقترحات التنقيح، شملت عملية التسجيل الداخلي لتصبح عن بعد، وأيضا الشروط الجديدة للترشح ( بطاقة عدد 3 ، ليؤكد خلو المترشح من السوابق العدلية، ومسألة الإبراء الضريبي..) وبالنسبة الحملة الإنتخابية اضاف بافون، أنه تم تقديم تعريف موسع للإشهار السياسي، وفتح المجال لوسائل الاعلام لتغطية الحملة الإنتخابية، وايضا النظر في الفصل 143 والمعايير التي سيتم اعتمادها لاسقاط القائمات، كما سيتم السماح للهيئة بفتح مسألة الاقتراع عن بعد بالنسبة للجالية التونسية بالخارج.


وأشار بافون في ذات السياق  الى أن هيئة الإنتخابات أعادت فتحت عملية التسجيل الذي أصبح مستمر ومفتوح على مدار العام لتحيين التسجيل، وأن اليوم سيتم فتحه عن بعد للتونسيين بالخارج نافيا الخوض في المقترحات التي يمكن اعتبارها سياسية.

Post a Comment

أحدث أقدم