دراسة ‏حديثة ‏تكشف : ‏كيف ‏يصاب ‏الشخص ‏بعدوى ‏فيروس ‏كورونا ‏مرتين. ‏(التفاصيل) ‏

توصل علماء هنود لتعريف جديد لعودة الإصابة بـ"كوفيد-19" مرة أخرى، لاستخدامه في مراقبة الوضع الوبائي في البلاد،يأتي ذلك على الرغم من أن إصابة الإنسان مرة أخرى بعدوى فيروس كورونا المستجد لا تزال ظاهرة نادرة، فقد طور العلماء الهنود تعريفاً سهل الاستخدام لإعادة العدوى، وذلك من أجل إنشاء أنظمة لمراقبة الوضع الوبائي في البلاد، بحسب شبكة "إن دي تي في" الهندية.

 

وقالت الشبكة، في تقرير ها إنه في دراسة أجراها المجلس الهندي للبحوث الطبية وُجد أن ظهور نتيجتين إيجابيتين لفحص "كوفيد-19" بفاصل زمني لا يقل عن 102 يوم، مع وجود نتيجة سلبية بينهما يمكن تعريفه على أنه انتكاسة وإصابة جديدة بالمرض.

 

ووفقاً للدراسة، التي حملت عنوان "إعادة العدوى بكوفيد-19: تطوير تعريف للوضع الوبائي في الهند''، وتم نشرها في مجلة (Epidemiology and Infection) الطبية، فقد قام العلماء بإجراء بحث بهدف تطوير تعريف لإعادة العدوى من جديد بالمرض وتقييم حجمها في الهند، بعدما باتت عودة الإصابة مصدر قلق ناشئ في البلاد.

 

وقد تم التوصل للتعريف من خلال إجراء مسح عبر الهاتف، ويقول مؤلفو الدراسة إن تعريف الحالة الوبائية لإعادة العدوى بـ"كوفيد-19" يعد أمراً مهماً من أجل تعزيز مراقبة الأوضاع في البلاد، حيث تساهم الدراسة في خدمة هذا الهدف، وذلك من خلال التوصل إلى تسجيل حالات عدوى من جديد في 4.5% من الأفراد المصابين بالمرض في الهند.

 

وتابع مؤلفو الدراسة: "مع الأخذ في الاعتبار الأدلة المتاحة، فقد تم تعريف إعادة الإصابة بالمرض في دراستنا على أنها إصابة أي فرد بفيروس كورونا في مناسبتين منفصلتين إما عن طريق إجراء اختبارات الـ(بي سي آر) وإما الاختبارات السريعة في فترة زمنية لا تقل عن 102 يوم مع وجود نتيجة سلبية بينهما".

  وأشارت الدراسة إلى أن بعض المشاركين في الدراسة عانوا من نوبة ثانية مصحوبة بأعراض على عكس الإصابة الأولى التي لم يصابوا بها بأي أعراض، ولكن لم تتم مقارنة معدل ومدة الاستشفاء، لأنه خلال المرحلة الأولية للوباء في الهند تم إدخال جميع الحالات إلى المستشفى لمدة 14 يوماً على الأقل، وذلك بغض النظر عن شدة الأعراض. 

المصدر: العين الإخبارية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال