عاجل / البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يوافق على إسناد قرض لتونس بقيمة 300 مليون أورو و هبة بقيمة 24 مليون أورو

عقدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة القنجي جلسة عمل مع الرئيسة الجديدة لمكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تونس (BERD) Nodira Mansurova...

و تم الإتفاق على قيام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية بتمويل برنامج تطوير الإستثمارات في مجال الطاقات المتجددة و تطوير شبكة نقل الكهرباء في تونس و برنامج لتطوير خدمات الشركة التونسية للكهرباء و الغاز...


و في هذا الإطار سيقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية بإسناد قرض بقيمة 300 مليون أورو و هبة بقيمة 24 مليون أورو...

وفيما يلي بلاغ وزارة الصناعة و المناجم و الطاقة :


"مثل تعزيز آفاق التعاون والاستثمار في قطاع الطاقة محور لقاء وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة نائلة القنجي بالرئيسة الجديدة لمكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تونس (BERD) السيدة Nodira Mansurova وذلك مساء الجمعة 12 نوفمبر 2021 بمقر الوزارة. 

وكان اللقاء مناسبة أكدت فيها السيدة Nodira Mansurova حرص مجموعة البنك على مساندة المثال التنموي في تونس ومزيد توسيع مجالات التعاون والشراكة بين الجانبين في قطاعات الصناعة والطاقة والطاقات المتجددة والمناجم. 


 وثمنت الوزيرة جهود البنك في دفع النشاط الاقتصادي الوطني منذ سنة 2012 خصوصا المساعدات المالية والفنية لعدد هام من المؤسسات الصغرى والمتوسطة مؤكدة على مواصلة التعاون والاستثمار في الطاقات المتجددة وتطوير الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء في الفترة القادمة.


كما تم التطرق إلى برنامج البنك لتحسين أداء ومردودية الشركة التونسية للكهرباء والغاز من خلال إسنادها قرض بقيمة 300 مليون أورو كما يتم مرافقة القرض بمنح هبة بقيمة 24 مليون أورو بهدف وضع منظومة جديدة في الإعلامية والتصرف ورقمنة الخدمات للشركة. 

كما تناول الجانيان مختلف أنظمة انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة حيث أعرب البنك عن استعداده لتمويل العديد من المشاريع في هذا المجال وبلورة خارطة طريق للتخفيض من انبعاث الكربون للقطاع الصناعي الوطني في أفق سنة 2050 والعمل على حماية البيئة والمحيط.

إرسال تعليق

أحدث أقدم