تعرف على فوائد اللوز المذهلة

في هذا المقال سنتعرف على فوائد اللوز، فهو من المكسرات المشهورة جدًا التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومغذية وصحية للغاية لذلك نريد أن نواصل إخبارك عن الفوائد اللوز الفريدة.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها اللوز
يوجد العديد من العناصر الغذائية داخل اللوز وسنتعرف على بعض منها فيما يلي:

يحتوي اللوز على كميات هائلة من العناصر الغذائية حيث أنه أحد البذور الصالحة للأكل التي تنمو على شجرة Proonus dolceis، والتي نعرفها بالاسم الشائع لشجرة اللوز.
يحتوي اللوز على 53 جرام من الألياف و6 غرامات من البروتين و14 جراما من الدهون و32٪ منجنيز و20٪ مغنيسيوم و37٪ فيتامينات يومية وكلها تحتوي فقط على 161 سعرة حرارية و 52 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

اللوز مصدر كبير لمضادات الأكسدة حيث تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف جزيئات الخلايا ويسبب السرطان كما أنها قوية وتتركز بشكل كبير في الطبقة البنية من الجلد لهذا السبب يوصى بعدم شراء اللوز الأبيض أو اللوز منزوع الجلد.


اللوز غني بفيتامين E، الذي يمكن أن يحمي البشرة من جميع أنواع التلف فيتامين (هـ) فهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون فتمنع الجسم من الأكسدة.

اللوز من أفضل مصادر فيتامين إي في العالم، حيث يحتوي على 37٪ من الكمية اليومية الموصى بها للجسم كما يقلل فيتامين هـ الموجود به من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وفقدان الذاكرة.


يمكن أن يساعد اللوز في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث تحتوي المكسرات على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ولكنها غنية بالدهون الصحية والبروتين والألياف.

وجود المغنيسيوم في اللوز يجعله مختلف عن المكسرات الأخرى حيث أنه معدن يشارك في أكثر من ثلاثمائة عملية جسدية مثل التحكم في نسبة السكر في الدم وغيرها لذلك ينصح بتناول اللوز يوميًا.

يمكن أن يخفض اللوز مستويات الكوليسترول السيئ في الدم حيث أنه مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تساعد في السيطرة على الكوليسترول السيئ يمكن أن يؤدي تناول اللوز كجزء من نظامك الغذائي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.


يساعد اللوز على إنقاص الوزن بشكل فعال، حيث تحتوي المكسرات على مادة مغذية يصعب على الجسم هضمها بشكل سريع لذلك تسبب الاحساس بالشبع وعلى الرغم من أن اللوز غني بالدهون، إلا أنه مصدر جيد لفقدان الوزن.

فوائد اللوز
يوجد للوز عدد كبير من الفوائد وسنعرض لكم بعض من هذه الفوائد فيما يلي:

يمنع سرطان القولون
يحتوي اللوز على الألياف التي تساعد في إزالة السموم من الجسم، والتي بدورها تنظم الجهاز الهضمي وتنظفه حيث يقلل ارتفاع الألياف من خطر الإصابة بسرطان القولون  يمكن أن يكون اللوز فعالاً في الوقاية من سرطان الأمعاء

يساعد على نمو الجنين بشكل سليم
يحتوي على حمض الفوليك، والذي ثبت أنه يمنع العيوب الخلقية  يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في نمو الخلايا السليمة وتكوين أنسجة الجسم وهو ضروري للنمو السليم للجنين.

يحسن استهلاك اللوز قوة الدماغ
تظهر دراسات مختلفة أن اللوز يحتوي على الريبوفلافين والكارنيتين، والتي تساعد الدماغ البشري على النمو  Phenylalanine هو مادة كيميائية معززة جيدة جدًا لوظيفة الدماغ.

تقوية العظام والأسنان باللوز
اللوز مصدر كبير للفوسفور والكالسيوم ويمنع هشاشة العظام كما يلعب دورًا مهمًا في تقوية الأسنان ويقوي كثافة العظام.


يعالج اللوز جميع أنواع السرطان
تظهر الأبحاث أن وجود سيانيد الهيدروجين في زيت اللوز المر، فعال في علاج مجموعة متنوعة من السرطانات لذلك يمكنك تضمين اللوز في نظامك الغذائي اليومي.

اللوز والبروتين وصحة القلب
يجب على أولئك الذين يمارسون تمارين رياضية شاقة ويهتمون بزيادة كتلة عضلاتهم أن يضيفوا اللوز إلى نظامهم الغذائي لأنه مصدر صحي للبروتين كما أن الدهون غير المشبعة في زبدة اللوز تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وتمنع أمراض القلب.


يحتوي الحليب على الكثير من الألياف والتي لها تعمل على تحسن الهضم كما أن حليب اللوز هو مزيج جيد لعسر الهضم  حيث يساعد اللوز على زيادة الهضم في الجهاز الهضمي للإنسان ويزيل السموم غير المرغوب فيها وغير الصحية.

يزيد اللوز من اليقظة الجسدية
تركيبة حليب اللوز غنية ببروتينات بناء العضلات حيث أنها تقوم بإصلاح الأربطة التالفة كما أن حليب اللوز مشروب مغذي مناسب جدًا للرياضيين  كما أنه يقلل من التعب ويزيد من اليقظة الجسدية.

يزيد اللوز من اليقظة العقلية
حليب اللوز غني بالبوتاسيوم، وهو أحد المعادن التي تتكون منها الشوارد في جسم الإنسان وتعمل هذه الإلكتروليتات على زيادة الذاكرة.

فوائد اللوز لتقليل الحمى
إذا كان جسمك ساخنًا وكان لديك حمى، يمكنك وضع زيت اللوز المر على جسمك لخفض درجة الحرارة فيقال إن اللوز المر يقاوم مجموعة متنوعة من الفطريات والفيروسات والبكتيريا بسبب عناصره القلوية ويقلل من الحمى.



اللوز مطهر طبيعي للسموم
تعد إزالة السموم من الجسم قضية حيوية وأساسية يحتاجها الجسم لإزالة السموم للبقاء بصحة جيدة  يؤدي وجود السموم في الجسم إلى بشرة باهتة وضعف الشعر  المركبات السامة في زيت اللوز المر تزيل السموم من نظام الجسم.

فوائد اللوز للبشرة
يمكنك استخدام زيت اللوز كمرطب قوي لاحتوائه على حمض اللينوليك والجلسريد وحمض الأوليك  ويزيل هذا الزيت الرؤوس السوداء وحب الشباب ويمنع البشرة الجافة كما أنه يوفر فيتامين هـ في جسم الإنسان ويحتوي زيت اللوز على مطهر قوي يستخدم للجروح كما أن به كميات كبيرة من فيتامين E والذي يمنع الأشعة الضارة للجلد.

اللوز مرطب طبيعي
يعتبر اللوز مرطبًا طبيعيًا، يمكنك تنظيف وجهك وصب بضع قطرات من زيت اللوز على وجهك وتدليك بشرتك يعمل على منع تأثير الدهون على بشرتك.


يمكنك غسل اللوز بالماء وهرسه، ثم وضع المعجون الناتج حول عينيك وتركه طوال الليل، حيث تعمل فوائد ترطيب اللوز على التخلص من الانتفاخ والبهتان حول العينين.

يقاوم اللوز عملية الشيخوخة
يعتقد العلماء أن اللوز له فوائد مضادة للشيخوخة، حيث يساعد تدليك زيت اللوز على تقليل عملية الشيخوخة وتنعيم البشرة.


فوائد اللوز للشعر
يحتوي اللوز على عناصر غذائية ويحتوي أيضًا على فيتامينات A و D و B1 و B2 و B6  والتي تتغلغل في فروة الرأس حيث أن هذه العناصر الغذائية تجلب لك شعرًا صحيًا وجميلًا كما أن مزيج الأحماض الدهنية في اللوز ينعم ويقوي الشعر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم