قرار يهم راشد الغنوشي على طاولة رئيس الجمهورية:على ماذا ينص الفصل 70 من الدستور؟

دعت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي خلال ندوة صحفية الثلاثاء 12 أفريل 2022 رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى تفعيل الفصل 70 بعد قرار حل البرلمان..


و بينت عبير موسي أن البقاء في الفصل 80 من الدستور الذي اعتمده رئيس الجمهورية لاتخاذ التدابير الاستثنائية في 25 جويلية 2021 يعني آليا عدم حل البرلمان.. وأضافت رئيسة الحزب الدستوري الحر أن حسم وقطع الطريق أمام رئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي والنواب الذين يتحدثون عن عقد جلسات أخرى بهدف تنفيذ اجندات من
أجل خلق تنازع الشرعیات، يستدعي الخروج من الفصل 80 من الدستور والغاء الأمر 117 الخاص بالتدابير الاستثنائية واعتماد الفصل 70 الدستور الذي يتحدث عن حل البرلمان
الدستور التونسي على أنه "في حالة حل مجلس نواب الشعب، يمكن لرئيس الجمهورية اصدار مراسيم بالتوافق مع رئيس الحكومة تعرض على مصادقة المجلس في الدورة العادية التالية.


ويمكن لمجلس نواب الشعب بثلاثة أخماس أعضائه أن يفوض بقانون لمدة محدودة لا تتجاوز الشهرين و لغرض معين إلى رئيس الحكومة إصدار مراسيم تدخل في مجال القانون تعرض حال انقضاء المدة المذكورة على مصادقة المجلس".

وأشارت عبير موسي إلى أن قيس سعيد يتحمل المسؤولية الكاملة في صورة عقد راشد الغنوشي لجلسات برلمانية أخرى وإصداره القرارات وحصوله على اعتراف دولي. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال