أطعمة تمنع الجوع والعطش في نهار رمضان و ينصح بها في السحور.. تعرف عليها

أطعمة تمنع الجوع والعطش في نهار رمضان و ينصح بها في السحور.. تعرف عليها..حيث مع اقتراب أذان الفجر في ليالي رمضان، يتحرى كثير من المسلمين ما يأكلونه ويشربونه على مائدة السحور خشية ألا يكون مسببا للعطش خلال ساعات الصيام الطويلة بالنهار.

أطعمة تسبب الشعور بالعطش

تعد الكربوهيدرات أو النشويات مصدرا رئيسيا للطاقة في جسم الإنسان، وعلى الرغم من كونها صحية ومفيدة فإنها قد تكون مصدرا للشعور بالعطش، حتى وإن لم يظهر ذلك فور تناولها، ذلك لأن الإفراط في أكلها يجعلها تتخزن في الجسم في شكل جليكوجين الذي يحتفظ بالماء.


الإفراط في الحلوىبعد تناول الإفطار يرجئ البعض الحلوى إلى قبل السحور، لكن يجب فعل ذلك بحـ،ـذر، أو على الأقل قبل السحور بوقت كافٍ، وذلك بسبب طريقة تفاعل السـ،ـكر داخل خـ،ـلايا الجسم.

الشاي و القهوة

الكافـ،ـيين الموجود في بعض المشروبات، مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية، يسبب العطش، والسـ،ـر في ذلك هو أنه مـ،ـدر للـ،ـبول، مما يسبب جفاف الجسم من الماء ويزيد من العطش ويتطلب شرب الكثير من الماء. لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله بعد الإفطار.

الأطعمة مرتفعة الصوديوميوجد الصوديوم بنسب عالية في بعض الأطعمة، مثل اللحوم المصنعة والجبن المعالج وغيرها، والسبب في حدوث العطش هو أن الصوديوم يسبب اضطـ،ـرابا في توازن السوائل في خلايا الجسم.

الأطعمة المملحة. 

الملح يتم امتصاصه في مجرى الدم مما يجعل الدم أكثر ملوحة مما كان، ومن ثم تحاول الخلايا الاحتفاظ بالماء وتبعث برسالة إلى الجزء المسؤول عن العطش بالمـ،ـخ، لذا يفضل عدم تناول الأطعمة المملحة أو المخللات على السحور.

يحتوي على الماء بنسبة 96.7 في المائة، وبالتالي يفضل كثيرون أن تكون شرائح الخيار طبقا رئيسيا على السحور لتجنب العطش.

البطيخ:

أغلب تكوينه من الماء، بنسبة 93 في المائة، كما أن خليط الأملاح والمعادن والسكر الطبيعي في بعض الفواكه والخضراوات، ومنها البطيخ، تساعد على احتفاظ الجسم بالماء وعدم الشعور بالعطش.
الزبادي94.5 من تكوينها من الماء، وتساعد على إبقاء الجسم محتفظا بالماء، علاوة على وجود الفيتامينات الحيوية والمعادن فيها بكثرة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال