تونس : 3 مشاريع طرقات كبرى ستغير وجه العاصمة و تخفف الإختناق المروري. التفاصيل

من المُمنظر ان يُساهم مشروع محول “بن دحة” ، الذي يعد من مشاريع الطرقات المهيكلة لتونس الكبرى، في تخفيف الاختناق المروري على مستوى الحرايرية وسيدي حسين، حيث بلغت نسبة تقدم الأسغال 6 بالمائة . 


وبحسب آخر معطيات  وزارة التجهيز فانه يتم حاليا إنجاز أشغال تحويل شبكات المستلزمين العموميين وبناء منشأة تصريف مياه الأمطار وأسس الجسر العلوي باتجاه باجة وبلغت نسبة تقدم الأشغال حوالي 6 بالمائة والتي كانت انطلقت بداية شهر أوت 2022.


ويتمثل هذا المشروع، البالغة كلفته الاجمالية 14,7 مليون دينار، في رفع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع بإنجاز جسرين متجانبين ذي ممرين بكل اتجاه وبطول جملي بحوالي 234.8 م في كل إتجاه وتهيئة الطرقات الجانبية وتهيئة مفترق دائري تحت المنشأة الفنية وانجاز أشغال تصريف مياه الأمطار وأشغال التنوير العمومي وأشغال تركيز الإشارات العمودية والأفقية والسلامة المرورية.


ودعت الوزيرة سارة الزعفراني الزنزري، خلال زيارة ميدانية ادتها الأسبوع الماضي إلى عدد من مشاريع البنية التحتية بولايات تونس ومنوبة وأريانة، إلى ضرورة مواصلة احترام كراس الشروط الفنية للانجاز ومطابقة المواصفات الفنية مع مزيد استحثاث نسق الأشغال واحترام الآجال التعاقدية المتفق عليها وذلك بهدف توفير كل الظروف الملائمة لمستعملي الطريق.


الطريق الحزامية X20 

انتهاء الاشغال موفى 2022كما تمت معاينة أشغال مشروع الطريق الحزامية X20 ومشروع انجاز محول على مستوى تقاطع الطريق الحزامية X20 والطريق الوطنية 7 بولاية منوبة، ومعاينة تقدم الأشغال على مستوى حي بولكباش وأشغال المحول على مستوى الطريق الوطنية 7 مع X20 بمنطقة وادي الليل، واطلعت على مدى التزام المقولات المنجزة للمشروع بتنفيذ التعهدات التي تم الإتفاق عليها خلال الزيارات الميدانية السابقة.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة تقدم أشغال المشروع بلغت 75 بالمائة على أن تنتهي موفى سنة 2022. وشددت الوزارة على ضرورة احترام الجدول الزمني المحدد من قبل المقاولات والمتفق عليه لاستكمال إنجاز أشغال الأجزاء المتبقية من المشروع ودخوله كاملا حيّز الإستغلال نظرا لأهميته في تخفيف الاختناق المروري.

وعلى مستوى ولاية أريانة، تمت معاينة تقدم أشغال مضاعفة الطريق المحلية رقم 533 من ن.ك 10 إلى ن.ك 22.5 مع وصلة ربط المرفأ المالي وبلغت نسبة انجازه 82 بالمائة بكلفة جملية تقدر بحوالي 57.3 مليون دينار.

ودعت الوزيرة إلى مزيد استحثاث نسق إنجاز الجسر على وادي مجردة بطول 120 م والذي يتم إنجازه ضمن مكونات هذا المشروع وتعهدت المقاولة بإنهاء الأشغال حسب الآجال المتفق عليها وأن يتم فتح الجزء الأول من الجسر للجولان في إتجاه رواد آخر شهر ديسمبر 2022 واستكمال أشغال الجزء الثاني من الجسر في إتجاه قلعة الأندلس آخر شهر أفريل 2023.

إرسال تعليق

أحدث أقدم