خلال 8 اشهر فقط : هذا عدد السيارات الشعبية التي تم بيعها في تونس ..و هذه اسعارها. أرقام صادمة..!

خلال 8 اشهر فقط : هذا عدد السيارات الشعبية التي تم بيعها في تونس ..و هذه اسعارها.. 


تجاوزت مبيعات السيارات الشعبية في تونس خلال الثمانية اشهر الاولى من هذه السنة ال4 الاف سيارة لتبلغ الى غاية شهر أوت الماضي 4292 مركبة مسجلة تراجعا بحوالي الفي سيارة مقارنة بمبيعاتها بنفس الفترة من السنة الماضية 2021 .

و قد تصدرت اليابانية “تويوتا ” Toyota Aygo مبيعات السيارات الشعبية في تونس لتقوم بترويج 915 سيارة خلال الثمانية اشهر الاولى من هذه السنة ، تليها هيونداي i10 و التي قامت ببيع 907 سيارة شعبية خلال نفس الفترة المذكورة .



و جاءت في المرتبة الثالثة سيارة “بيجو “208 في نسبة مبيعات السيارات الشعبية خلال نفس الفترة المذكورة بترويجها ل654 سيارة من هذا النوع ، لتحتل علامة “كيا بيكانتو” المرتبة الرابعة في نسبة مبيعات السيارات الشعبية في تونس بتسويقها ل591 مركبة خلال الثمانية اشهر الاولى من السنة .


انتظار طويل  من جهته كشف مهدي محجوب الناطق الرسمي بإسم الغرفة الوطنية لوكلاء بيع وتصنيع السيارات، في تصريح إذاعي ، عن وجود حوالي 200 الف مطلب للحصول على سيارة شعبية في تونس و في حالة ترويج كل سنة ل10 الاف سيارة فان مدة انتظار المواطن الواحد ستبلغ 20 سنة على الاقل ، مؤكدا بأن كل علامة من علامات السيارات ستوفر ألف سيارة من هذا النوع.

وبحسب مهنيي القطاع، فان نسبة الضريبة على السيارات صنف 5 خيول مرتفعة جدا، حيث تبلغ أداءاتها حوالي الـ43 في المائة بين أداء على الاستهلاك والأداء على القيمة المضافة، في حين أن الأداء على القيمة المضافة المتعلق بالسيارات الشعبية يبلغ 7%.


كما يطالب المتدخلون في القطاع بالتقليص في الفارق بين السيارات الشعبية وغير الشعبية للضغط على فترات الانتظار الطويلة وتسهيل اقتناء السيارة.و قد سجلت أسعار بيع السيارات في تونس ارتفعا بنسبة 15% خلال الـ7 أشهر الأخيرة، وفق ما أكده مهدي محجوب .

و يبقى ارتفاع اسعار السيارات في تونس مرهونا بوضعية صرف الدينار مقابل العملات الاجنبية و ارتفاع المعاليم الديوانية المسلطة على السيارة و التي تعتبر من الاعلى في العالم .


و تتراوح اسعار السيارات الشعبية هذه السنة و التي شهدت هي بدورها ارتفاعا بين ال20 و 35 ألف دينار تونسي.

و السيارة الشعبية في تونس هي أحد أنواع السيارات التي تتمتع بامتيازات جبائية و اعفاءات تمنحها الحكومة التونسية للمواطنين الذين يرغبون بامتلاك سيارة ، وذلك بعد تأكيد حاجتهم لها وعن طريق طلب إلى وزارة التجارة.تعرف على اسعار السيارات الشعبية في الجدول المرافق . 


إرسال تعليق

أحدث أقدم
محتوى مدفوع
محتوى مدفوع