عاجل / النهضة تدعو أنصارها إلى ''تصعيد الإحتجاجات لإسقاط الإنقلاب".

دعت حركة النهضة إلى توحيد الجهود الرامية للتصدي للانقلاب الغاشم وتصعيد الاحتجاجات السلمية ضد السلطة التي أفسدت الحياة السياسية وحولت الأزمة الاقتصادية إلى كارثة تتهدد قوت الناس ومعاشهم والعمل من أجل استعادة المسار الديموقراطي والحفاظ على مكاسب الثورة في الحرية والديمقراطية والكرامة الوطنية، وفق نص بيان أصدرته ليلة أمس الجمعة عقب اجتماع مكتبها التنفيذي مساء أول أمس الخميس 06 أكتوبر.


وذكرت النهضة بموقفها من مقاطعة الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 17 ديسمبر، الذي قالت إنه يأتي انسجاما مع المواقف المبدئية الرافضة لكل المسار الانقلابي على الدستور وعلى الشرعية.


وبينت أن موقفها يزداد تأكدا بعد إصدار دستور صِيغَ على المقاس، وكرّس الحكم الفردي المطلق وحصّن الرئيس من أي مساءلة كما نزع صلاحية تزكية الحكومة من البرلمان الذي جُرِّد من دوره الرقابي وبات مهددا بالحل في حالة تقديم لائحة لوم ضد الحكومة، فغدا برلمانا شكليا فاقدا لأهم صلاحياته وتابعا للرئاسة لا متوازنا معها.


واعتبرت الحركة أن مرسوم الانتخابات أكد ما كانت نبهت إليه من خطورة مشروع قيس سعيد الدكتاتوري على الدولة والمجتمع، وأوضحت أنه اعتمد على نظام الاقتراع على الأفراد بما يؤدي إلى ضرب مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين، وتعمد إقصاء الأحزاب والمرأة والشباب، وهو ما سيفرز  شبه برلمان مشتت وغير مستقر، فاقد للكفاءات كما هو فاقد للصلاحيات.

وتابعت أن المرسوم على تقسيم الدوائر بشكل اعتباطي يفتح الباب أمام إثارة العصبيات الجهوية والعروشية والعائلية وأمام تحكّم المال السياسي واللوبيات الفاسدة.

وعبرت عن إدانتها لتزايد انتهاكات حقوق الانسان وحرية التعبير تجاه الصحفيين والمدونين وحملات التشويه لنواب الشعب المنتخبين والقضاة وغيرهم  منذ  انقلاب جويلية 2021، الأمر الذي دفع المحكمة الإفريقيَّة لحقوق الإنسان والشُّعوب إلى إصدار حكم يقضي ببطلان الأمر الرِّئاسي 117 واعتباره غير دستوري وغير قانوني ومنافي للمعايير الإقليميَّة والدُّوليَّة والدعوة إلى إلغائه وإلغاء الأوامر الَّتي تولَّد عنها وبالعودة للدِّيمقراطيَّة الدُّستوريَّة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال