يتحكمون في إقتصاد تونس : 10 أباطرة تونسيين فاحشي الثراء لم تسمع بهم من قبل .. تعرف عليهم و على مصدر ثروتهم.

يتحكمون في إقتصاد : 10 أباطرة تونسيين فاحشي الثراء لم تسمع بهم من قبل .. تعرف عليهم و على مصدر ثروتهم. 

راكم رجال الأعمال التونسيون ثروة هائلة على مر السنين من الشركات الرئيسية المركزية في الاقتصاد المحلي ، وكذلك الشركات العاملة بنشاط في الخارج.لسوء الحظ ، لم يشهد هؤلاء الأباطرة نفس الارتفاع في صافي ثروتهم هذا العام مثل نظرائهم المغاربة والجزائريين ، مثل عزيز أخنوش وعثمان بنجلون ويسعد ربراب. لكن لا يزال لديهم الأمل في حدوث قفزة كبيرة في رصيد حسابهم المصرفي حلما للسنوات القادمة.


كشفت الأرقام الأخيرة من مجلة فوربس أن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ليس بها مليارديرات حاليًا ، وهو أمر مفهوم نظرًا لحجم الاقتصاد التونسي. كان ناتجها المحلي الإجمالي 39 مليار دولار فقط في عام 2020.على الرغم من التمثيل الضعيف للبلاد من حيث الثروة الفردية ، تسيطر العائلات المحلية على بعض أقوى الشركات في تونس. إليك بعض أصحاب الملايين التونسيين الذين ربما لم تسمع بهم من قبل ، ولكن يجب أن تعرفهم بالتأكيد.

1. منصف الماطري. 
يعود الفضل لرجل الأعمال في تأسيس شركة “أدوية” ، إحدى أكبر شركات الأدوية في تونس.بعد تركه الجيش التونسي عام 1973 ، كرس منصف الماطري نفسه لإنشاء العديد من المؤسسات التجارية والصناعية. أدى ذلك إلى قيامه بتأسيس العدوية عام 1984 مع شقيقه الطاهر. الإخوة مساهمون متساوون في الشركة.

جنبا إلى جنب مع شقيقه ، طور الماطري شركة الأدوية إلى شركة رائدة ليس فقط في تونس ، ولكن في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي. 


تتخصص الشركة في إنتاج المستحضرات الصيدلانية للأغراض الطبية والبيطرية.

2. إسماعيل مبروك 
إسماعيل مبروك هو رئيس مجلس إدارة مجموعة سيدة ، أكبر مجموعة غذائية زراعية في تونس.

تنتج المجموعة البسكويت والشوكولاتة والجبن. كما أنه رئيس مجلس إدارة البنك العربي الدولي بتونس.تم تكليف إسماعيل مبروك بتنمية أعمال والده ، مجموعة مبروك ، بعد وفاته.تحت قيادته ، نمت المجموعة لتصبح لاعبًا مهيمنًا في الاقتصاد التونسي في قطاعات الأعمال التجارية الزراعية والسيارات والتوزيع الشامل والتمويل.

بصرف النظر عن دوره الإشرافي داخل المجموعة ، يدير مبروك العديد من الشركات ، بما في ذلك مجموعة سيدة الرائدة في مجال الأغذية الزراعية التونسية.

يستمد مبروك صافي ثروته بملايين الدولارات من حصته في مجموعة مبروك وبنك BIAT وشركة SOCIÉTÉ NOUVELLE MAISON DE LA VILLE DE TUNIS المعروفة بإسم مونوبري Monoprix.3.

3- أحمد عبد الكافي 
أحمد عبد الكافي اقتصادي ورجل أعمال تونسي أسس مجموعة Tuninvest Finance ، إحدى أولى الشركات المتخصصة في إدارة صناديق الاستثمار الرأسمالي في تونس ، مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة في إفريقيا.أطلق عبد الكافي أول شركة تأجير له في تونس عام 1984.

أسس مجموعة Tuninvest Finance (TFG) 1994. تحافظ الشركة على عملياتها النشطة في المغرب من خلال Marocinvest وفي الجزائر من خلال Maghrebinvest.خارج منطقة المغرب العربي ، تعمل TFG من خلال شركات تابعة مثل Capital Partners Africinvest Saharan Africa و Fidelity في غانا وأفريقيا ووسط CENAINVEST في بلدان غرب إفريقيا الأخرى.

4. طارق بوشماوي.

طارق بوشماوي رجل أعمال وشخصية كروية تونسية.بصرف النظر عن دوره في الحوكمة في شركة النفط المصرية HBS International ، فهو يمتلك حصة ملكية مفيدة في العديد من الشركات وصناديق الأسهم الخاصة ، بما في ذلك HBG Holding ، وهي شركة قابضة مقرها تونس.في عام 2015 ، بعد تعيينه في اللجنة التنفيذية لـ FIFA ، كشفت Swiss Leaks أن بوشماوي يمتلك أكثر من 43 مليون يورو (50.4 مليون دولار) في حساب بنك HSBC ، حسب ما أوردته Jeune Afrique.5.

6_راشد حورشاني

 مقره تونس مع فروع في الزراعة والفنادق والصناعات العقارية.كما أنه عضو في مجلس إدارة BH Bank و Tunisie Leasing and Factoring S.A و Horchani Bio Dattes.بصرف النظر عن دوره القيادي في الشركات ، يعتبر حورشاني ثاني أغنى مستثمر في البورصة التونسية.

من خلال استثمارات مباشرة وحصص غير مباشرة ، يمتلك حصة كبيرة في البنك الدولي العربي التونسي ، وبنك امان ، وبنك الحياة ، والتجاري بنك تونس ، وبنك وفاق الدولي.تبلغ القيمة السوقية المشتركة لأسهمه في هذه الشركات ملايين الدولارات ، مما يجعله من أغنى رجال الأعمال في تونس.6. 

7_طارق الشريف 

طارق الشريف هو رجل أعمال تونسي أسس Alliance Group عام 1983.

يشغل منصب المدير والمدير العام للعديد من الشركات العاملة في مختلف القطاعات.في عام 2011 ، أسس شريف اتحاد الشركات المدنية التونسي الذي يترأسه.وهو أيضًا رئيس Alliance One Holding ، وهي مجموعة أعمال تونسية تأسست عام 1947. 

وهي بمثابة قابضة لـ 20 شركة تعمل في قطاعات الصناعة والتصدير والزراعة والخدمات.

تضم المجموعة ست وحدات صناعية متخصصة في التغليف البلاستيكي وتصنيع دهان المنازل والسيارات ومواد البناء والكيماويات والعزل المائي والسلع الزراعية.7.


8_ نبيل التريكي
نبيل التريكي هو رجل أعمال تونسي يعمل كشريك إداري ومدير تنفيذي لشركة SPE Capital GP Limited ، وهي إحدى الشركات المنبثقة عن Swicorp ، وهو بنك استثماري رائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.يرأس التريكي مجموعة من 11 شركة لها أنشطة مثل الأغذية الزراعية (Le Moulin) وتربية الدواجن (شاهية) والأثاث والمنسوجات (ماتكس) والبناء.

أثناء عمله في سويكورب ، أطلق صندوقًا للأسهم الخاصة يدير أكثر من مليار دولار أمريكي وأشرف على نشر أكثر من 900 مليون دولار في أكثر من 20 صفقة في جميع أنحاء المنطقة.في عام 2018 ، اشترى التريكي حصة تقارب 21 في المائة في بنك الزيتونة من شركة الكرامة القابضة ، والتي باعها لاحقًا في عام 2019 من خلال مجموعة التريكي.

بلغ حجم مبيعات التريكي 243 مليون دينار (27 مليون دولار) في عام 2014. وفي ذلك الوقت ، كانت الشركة الثامنة عشر الأكبر في تونس.

8. يحيى البياحي.

يحيى البياحي هو رئيس مجلس الإدارة

والرئيس التنفيذي لشركة Tunisie Profiles Aluminium S.A ، وهي منتج رئيسي للألمنيوم ورئيس مجلس إدارة Societe Tunisienne de Verreries ، وهي شركة لتصنيع الزجاج المجوف وأول مورد للصناعات الغذائية في تونس.يستمد البياحي قيمته الصافية التي تقدر بملايين الدولارات من حصته البالغة 51.34 في المائة في شركة تونسي بروفايلز ألمنيوم إس إيه Profiles Aluminium S.A وحصته البالغة 71.8 في المائة في Société Tunisienne de Verreries المختصة في أعمال الزجاج .وبصرف النظر عن دوره في هذه الشركات ، فإن البياحي عضو في مجلس إدارة البنك العربي التونسي وشركة المغازة العامة.

9_وليد سلطان ميداني
وليد سلطان ميداني ، رجل أعمال تونسي يبلغ من العمر 38 عامًا ، هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Digital Mania Studio ، أول استوديو لتطوير ألعاب الفيديو في تونس.

في عام 2004 ، شارك في تأسيس شركة الألعاب التونسية الناشئة ، والتي نظمت كأس تونس للرياضات الإلكترونية من 2005 إلى 2009.

ميداني هو أيضًا أحد مؤسسي المسرّع التونسي Boost ، ومدير مشارك ومؤسس مشارك للفرع التونسي لأكبر برنامج إطلاق للشركات الناشئة في العالم ، The Founder Institute.

10. منصف السلامي
رجل الأعمال التونسي منصف السلامي هو مؤسس شركة One Tech Holding ، وهي شركة تعمل في مجال تقديم حلول الهندسة والتصميم والإنتاج والتركيب والتدريب في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أسس منصف سلامي شركة One Tech Holding في عام 1978 ويمتلك 25.63 في المائة من الشركة ، مستمدًا ثروته التي تقدر بملايين الدولارات من موقعه . 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال