له عديد الفوائد...اليوم 21 جانفي: اليوم العالمي العناق..!

له عديد  الفوائد...اليوم 21 جانفي: اليوم العالمي العناق..! 


يحتفل العالم السبت 21 جانفي 2023 باليوم العالمي للعناق, وهو دلالة على تبادل المشاعر المختلفة سواء في الفرح أو الحزن أو غيرها من المواقف.


وانطلقت فكرة الاحتفاء بالعناق عام 1986 في الولايات المتحدة، للأمريكي كيفن زابورني' لتشجيع الناس على معانقة بعضهم البعض حتى لو لم تكن بينهم معرفة مسبقة.


وفي سياق الاحتفال بالمناسبة، كانت مجلة علم النفس الأمريكية "Psychology Today" نشرت بعض نتائج أبحاث علمية أجريت حول العناق وفوائده، 


كان أبرزها بحث أجري في جامعة نورث كارولاينا سنة 2003، على أربعة أزواج عانق بعضهم البعض لدقائق متفاوتة، لقياس فوائد وتأثير الأمر عليهم، وجاءت النتائج على النحو التالي: العناق يخفف أثر التوتر على الجسد و يضبط ضغط الدم و معدل نبضات القلب.

وذات السباق استشاري نفسي: الرجل يحتاج ثمانية احضان يوميا

وتابع أثناء حديثه لـ «هُن»، أن العناق يخفف من التوتر والضغط ويحقق استرخاء الجسم، ويشعرنا بالأمان والحنان من الطرف الآخر، ويساعد أيضًا في القضاء على الخوف.

مؤكدًا أن للحضن فوائد للرجل والمرأة، فيساعد على تقوية المناعة، فالرجل يحتاج أحيانًا ثمانية أحضان يوميًا، ليشعره بالاطمئنان والراحة ويقلل من شعوره بالتوتر.

وأضاف أن المرأة تشعر بالارتياح عندما تجد حضن يحتويها ويساعد على تحسين مزاجها، حيث أن عناق المرأة فترة طويلة يحسن مستوى «السيراتونين»، المسؤول عن السعادة.

كما يساعد العناق على تحسين الحالة المزاجية، عند الشعور بالوحدة عند عناق شخصًا تشعر بأنك لست وحدك ويحسن يومك.

العناق مفيد أيضًا إذا كنت تعاني من الاكتئاب، لأنه يجعل عقلك ينتج المزيد من الدوبامين، وهو منخفض لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

يساعد الحضن على تحقيق راحة العضلات فهو يجعلك تنسى هموم العالم، حتى لو كان لفترة من الوقت، فيجعل عضلاتك مرتاحة، وبالتالي إطلاق كل التوتر في الجسم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
محتوى مدفوع
محتوى مدفوع