عاجل / اكتشاف منجم ضخم من الذهب في هذه الولاية التونسية ... وسائل اعلام فرنسية وعربية تكشف التفاصيل.

عاجل / اكتشاف منجم ضخم من الذهب في هذه الولاية التونسية ... وسائل اعلام فرنسية وعربية تكشف التفاصيل. 

تدوال نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في تونس خلال الايام القبيلة الماضية مجموعة من الصور يؤكدون بأنه تم العثور على منجم ضخم للذهب والفضة في تونس.
الوثيقة الاولى :


وقد تم تداول مقطع فيديو لرئيسة هيئة الحقيقة والكرامة السابقة سهام بن سدرين تؤكد فيه بأنه تم العثور على وثيقة تثبت وجود منجم ضخم لذهب بجهة الكاف... ينشط في سرية تامة.. 

و بالتثبت في الفيديو المتداول تم تأكد بان هذا الفيديو يعود بتاريخ 30 مارس 2019...
الوثيقة الثانية :


وكشف فريق تقصي الحقائق التابع لوكالة فرانس برس بأن نتائج البحث عبر محركات جوجل ، أشارت بأن الصورة الأولى منشورة منذ أكثر من 10 سنوات على مواقع عديدة على أنها لمنجم ذهب في بورما.
الوثيقة الثالثة:

أما بخصوص الصورة الثانية، فأكد فريق وكالة فرانس برس، بأنها منشورة منذ سنة 2013 على مواقع عديدة كصورة تعبيريّة ضمن أخبار تتحدث عن إمكانية تسرّب الذهب بشكل شبه فوري في القشرة الأرضية أثناء الزلازل.


إلى ذلك، أرشد البحث إلى أن الصورة الثالثة في المنشورات تعود لمنجم شركة Cortez – Pipeline Mining Complex من ولاية نيفادا الأميركية وهو عبارة عن منجم سطحي كبير.
الوثيقة الرابعة:


وقال فريق وكالة فرانس برس إنه يمكن مشاهدة التطابق بين الصورة والموقع من خلال خدمة الخرائط في غوغل.


وتابع ذات المصادر بنشر حقيقة الصور المتداولة و اكدوا بان الصورة الرابعة، منشورة منذ سنوات على مواقع عدّة ضمن أخبار تتحدث عن وفاة عمال داخل منجم في السودان وأخرى عن حياة العمال في الجزائر، ما ينفي أن تكون حديثة ومصوّرة في تونس.
الوثيقة الخامسة :

كما أظهر التحقيقات بأن الصورة الخامسة تم تداولها على مواقع عديدة منذ سنة 2014 في سياق أخبار عن الرواسب المعدنية والذهب والمناجم من دون تحديد مكان وزمان التقاطها.

وختم فريق وكالة فرانس براس تحقيقه بالقول بأنه تبيّن أن الصورة السادسة منشورة على موقعين متخصصين بتخزين الصور من دون تحديد زمان التقاطها، ونسبت لمصوّر يُعرف عن نفسه باسم “phawat” و هو يعيش في تايلاند.
الوثيقة السادسة:
 

إرسال تعليق

أحدث أقدم
محتوى مدفوع
محتوى مدفوع