شاهد..نفاذ الوقود وسقوط حرّ لمركبة فضائية يؤدي لتحطمها على سطح القمر

شاهد..نفاذ الوقود وسقوط حرّ لمركبة فضائية يؤدي لتحطمها على سطح القمر

أفادت آخر التقارير لشركة "آي سبايس" اليابانية أنه من المرجح أن تكون مركبة الهبوط الفضائية "هاكوتو-آر" قد تحطمت على سطح القمر خلال مناورة النزول أمس الثلاثاء بسبب نفاذ الوقود قبل 25 ثانية فقط من ملامستها التربة القمرية. مما يعني أن المركبة قللت من سرعتها التي بلغت 31 كيلومتر في الساعة قبل أن تتوقف محركات الدفع العكسي عن العمل بسبب نفاذ الوقود وتدخل المركبة في مرحلة سقوط حر من ارتفاع 80 متر قبل تحطمها على سطح القمر.

وتحمل المركبة اليابانية على متنها المستكشف راشد وهو عربة جوالة علمية لدولة الإمارات العربية المتحدة بدعم من فرنسا تحمل على متنها أجهزة متطورة كانت من شأنها أن تفيد المجتمع العلمي في دراسة فوهة أطلس على سطح القمر والتعمق في فهم تركيبتها والظواهر الطبيعية التي مرّت بها.

ويذكرنا فشل المهمة في آخر لحظات مراحلها الصعبة أن العمل على مهمات فضائية كان ولا يزال معقّدا وأن كل إطلاق ناجح لصاروخ نحو الفضاء وكل مناورة لقمر صناعي أو مركبة فضائية يعتبر في حد ذاته إنجازا يجب تحيته وتشجيعه والبناء عليه.

نتمنى التوفيق لفريق الإمارات لاستكشاف القمر ولشركة "آي سبايس" اليابانية في قادم المهمات الفضائية ونشيد بإنجازهم للوصول للمدار القمري ومحاولة الهبوط على سطحه. القادم أفضل إن شاء الله.

المصدر : الجمعية التونسية للفضاء 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال