عاجل / الكشف عن سعر زيت الزيتون البكر الممتاز.

عاجل / الكشف عن سعر زيت الزيتون البكر الممتاز. 
 
قال الخبير في السياسات الفلاحية فوزي الزياني اليوم الخميس 18 ماي 2023، إن الصابة المرتقبة هذه السنة من الزيتون ضعيفة، خاصة في ظل ضعف التساقطات.


وأوضح فوزي الزياني أن الأمطار المتهاطلة مؤخرا نافعة، ولكنها لن تغيّر وجهة الموسم ككل، ولكنها ستنقذ الأشجار سواء أشجار الزيتون أو مختلف الأشجار المثمرة.


وأضاف أن التقديرات للصابة الجديدة، ستكون ممكنة خلال شهر جويلية، وأوضح أن التوقعات ستكون أقل من السنة الفارطة، كما أن الأسعار ستكون في ارتفاع.


وأكد أن سعر زيت الزيتون البكر الممتاز فاق الـ 19 دينارا للكلغ الواحد، وتحدث عن تضرر منطقة البحر الأبيض المتوسط ككل من التغيرات المناخية مما خلف نقصا في الصابة، وارتفاعا في الأسعار، قائلا “سعر زيت الزيتون البكر الممتاز قد يتجاوز الـ 20 دينارا خلال الموسم المقبل”.

وكان الخبير في السياسات الفلاحية فوزي الزياني قد شدد في تصريح سابق أنه وقع الإستغناء عن الري التكميلي خلال السنوات الفارطة وهو ما ساهم بدوره في انخفاض الإنتاج بـ 15 و20 بالمائة وهو ما يقدر بـ 500 مليون دينار من العملة الصعبة.

هذا أكد الزياني أن 40 بالمائة من الأراضي في تونس تنتج الزيتون وزيت الزيتون مضيفا أن الدولة ليس لها أي مقاربة للحفاظ على هذه الثروة الوطنية التي تجلب الكثير من العملة الصعبة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال