عاجل / نجيب الشابي يثير الجدل : الحوار الوطني يلزم يشمل جميع الأطياف من راشد الغنوشي إلى عبير موسي دون إقصاء. (فيديو)

نجيب الشابي يثير الجدل : الحوار الوطني يلزم يشمل جميع الأطياف من راشد الغنوشي إلى عبير موسي دون إقصاء. 


وقال نجيب الشابي في تصريح لاذاعة شمس اف ام اته يدعو الي حوار وطني يتواجد فيه جميع الاطياف السياسية من راشد الغنوشي الي عبير موسي، وفق قوله. 

قال رئيس جبهة الخلاص الوطني نجيب الشابي، إن “عدم نجاح مبادرة الحوار الوطني”، التي صاغها الاتحاد العام التونسي للشغل مع منظمات وطنية أخرى، سببه أنها “كانت قائمة على قاعدة غير صحيحة”.

وأوضح الشابي في تصريح لبوابة تونس، أن مبادرة الاتحاد “كان يفترض أن تتوجه إلى كل مكونات المجتمع، بما فيها المكونات السياسية”، لكنها على العكس من ذلك أقصت الأحزاب والقوى السياسية، وتوجهت إلى رئيس الجمهورية الرافض لأي أطروحات من هذا النوع، مذكرا بتصريحه عديد المرات، بأنه “إذا كان يريد تنظيم حوار وطني، فما هو دور البرلمان إذن”.

واستدرك الشابي قائلا: “هناك طرف في السلطة غير مستعد للحوار، والاتحاد يربط المبادرة بقبول ذلك الطرف بها، في حين أن القوى الوطنية التي طالبت بالحوار، دعت إلى تنظيمه على شاكلة مبادرة 2013 والتي نجحت، وتمكنت من تجسيد إرادة المجتمع التونسي، كما تمخضت عنها حكومة انتقالية قادت المسار السياسي إلى غاية الانتخابات واجتزنا الأزمة السياسية وقتها”.

وتابع رئيس جبهة الخلاص الوطني: “إذا كانت مبادرة الاتحاد قد فشلت، فلأنها لم ترتكز على قواعد متينة، وأبرزها أنه لا إقصاء لأي طرف تونسي ما لم يستعمل العنف.”

وأشار نجيب الشابي في هذا الإطار، إلى رئيسة الحزب الدستوري الموقوفة حاليا عبير موسي، معتبرا أنها يجب أن تكون معنية كغيرها من القيادات السياسية بالحوار الوطني، رغم مواقفها المثيرة للجدل، واختلافها مع جبهة الخلاص، وفق قوله.

وشدد الشابي على أنه “لا بد من العودة إلى حوار وطني يحترم أراء كل طرف واستقلاليته، مع البحث عن المشترك الذي يمكن أن يخرج البلاد من أزمتها”.
شاهد الفيديو :






إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال