هل عدم نباح الكلاب خرافة أم حقيقة؟ : هذه علامات ليلة القدر كما جاءت في الحديث الصحيح (فيديو)

سؤال مهم وهو هل عواء الكلاب في ليلة القدر حقيقة أمشائعة ؟ يكثر طرحه مؤخرًا بمحرك البحث جوجل سعيا فيالوصول إلى الإجابة الصحيحة له، وذلك يأتي تزامنا مع دخولالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك . - أعاده الله عليناوعليكم بالخير واليمن والبركات - 

 وعبر موقعنا سنذكر حقيقة عدم نباح الكلب في ليلة القدر وعلامات ليلة القدر.

عواء الكلاب في ليلة القدر حقيقة أم شائعة ؟ :

ليلة القدر من الليالي التي حباها الله بالكثير من الفضل وميزهاعن غيرها من الليالي وذلك ورد في القرآن الكريم وفيالأحاديث النبوية الشريفة، ولتلك الليلة بعض العلامات التي تمذكرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتي سنتطرق لهالاحقا، ولكن هل من تلك العلامات أنه لا يسمع فيها نباح أوعواء كلاب في الليل أو النهار !


أجاب عددا من أهل العلم والفقه أن ليلة القدر ليلة بها سلاموسكينة وطمأنينة ولكن لم يرد في أي حديث صحيح أو موضعبالقرآن الكريم أي حديث عن أن من علامات تلك الليلة عدمسماع نباح الكلب، وأن ذلك الأمر ما هو شائعة واعتقاد غيرصحيح من بين الكثير من الاعتقادات الأخرى عن تلك الليلةالمباركة.

علامات ليلة القدر :

ليلة القدر من الليالي التي على كل مسلم أن يتحرى دخولهاووصولها ليستغلها أفضل استغلال ويتعبد بها عبادة لم يتعبدهاباقي الشهر أو العام، وقد أخبر عنها القرآن السنة النبوية بعض

العلامات :

-1 ليلة القدر ليلة وترية

ليلة القدر من الليالي التي تلتمسها في الليالي الوترية في العشرالأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك للحديث الشريق الذيزوي عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : وقد رأيت هذه اللَّيْلَةَ فَانسِيتُها،فالتمسوها في العشر الأواخر ، في كل وثر" (حديث صحيح -صحیح مسلم).



2- ليلة سكينة وطمأنينة

أكثر ما يميز ليلة القدر أن فيها تنزل السكينة والراحةمنعلى قلوب المؤمنين وتلك من العلامات التي يمكن استشعارها،والله يوفق من له النية في تعبدها، وقد أتى في كتاب اللهتعالى في الآيات الرابعة والخامسة من سورة القدر ما يثبتذلك في النص:


 " تنزّل المَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مَن كُلِّأمر سلام هي حتى مطلع الفجر، أي أن السلام فيها منذ ليلتهاحتى طلوع الفجر-3 ليلة القدر بشمس ليس لها شعاعأيضًا من ضمن علامات ليلة القدر أنها يطلع لها شمس بالنهار لاشعاع لها وهو ما يمكن أن نلتمسه، وقد روي في ذلك حديثشريف عن أبي بن كعب - رضي الله عنه – عن الرسول – صلىالله عليه وسلم - :" صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاعلها ؛ كأنها جست حتى ترتفع حديث صحيح . - صحيحالجامع).

الفيديو :


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال