عاجل / بداية من يوم الثلاثاء: أمطار ورعود وبرق وتبروري و جريان أودية خاصة في هذه الولايات

عاجل / بداية من يوم الثلاثاء: أمطار ورعود وبرق وتبروري و جريان أودية خاصة في هذه الولايات 

تعود التقلبات الجوية إلى تونس خلال يومي الثلاثاء 7 ماي والأربعاء 8 ماي، ومن المتوقع تساقط كميات كبيرة من الأمطار تشمل كلًا من ولاياتي سيدي بوزيد والقصرين، 


ووفقا لما أفاد به المعهد الوطني للرصد الجوي، فإنّ الأمطار قد تشمل أيضا ولاية القيروان وجنوب ولاية سليانة وشمال ولاية قفصة.

و في ذات السياق في تحديثه من قليل للمرصد التونسي للمناخ ، يتوقع  النموذج الأوروبي فترة  رطبة وسط البحر المتوسط و #تونس بين 7 و 11 ماي 2024.


اللون الأخضر على الخريطة يمثل أمطا  أعلى من معدلات شهر ماي، و تلاحظون هذا اللون على تونس كذلك على الغرب الليبي و جنوب إيطاليا و اليونان.. 

علما و أن  معدلات شهر ماي في تونس بين 20 مم و 75 م شمال تونس ( 75 مم في عين دراهم) و بين 20 و 40 مم وسط تونس  و حوالي 10 مم جنوب تونس  (#هام_جدا : هذه الأرقام معدلات سابقة... و ليست توقعات، يعني عندما نقول كميات أعلى المعدلات شمال تونس مثلا يعني اذا كان المعدل 30 مم... فيمكن ان تنزل خلال المنخفض القادم 40 مم أو 50 مم أو أكثر إلخ.... )...


 و تشير عدة نماذج عالمية الي عودة الأمطار إلى تونس و شرق الجزائر و غرب ليبيا بداية من 7 ماي و الأيام الموالية.

خلال هذه الفترة (الدافئة و الحارّة نسبيا) يكون نزول الأمطار عادة مرافقا لنشاط #رعدي و #برقى و نزول #التبروري في بعض المناطق.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال