أخيرا ...التوصل إلى لقاح ناجع بنسبة 90 % ضد فيروس كورونا و تونس ثالث دولة تتحصل على اللقاح مجانا

أخيرا ...التوصل إلى لقاح ناجع بنسبة 90 % ضد فيروس كورونا  و تونس  ثالث دولة تتحصل على اللقاح مجانا 

أعلنت شركتا "فايزر" (Pfizer)
و"بيونتيك" (BioNTech)يوم أمس الاثنين 9 نوفمبر 2020  أن اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الذي تعملان على تطويره "فعال بنسبة 90%"، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.


وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه جرى قياس "هذه الفعالية للقاح" عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحا وهميا "بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية" و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى.


وأصدرت شركة فايزر -التي طورت اللقاح مع شركة الأدوية الألمانية بيونتيك- تفاصيل قليلة فقط عن تجربتها السريرية، بناء على المراجعة الرسمية الأولى للبيانات من قبل لجنة خارجية من الخبراء، وذلك وفقا لما ذكرته "نيويورك تايمز".


وقالت الشركة إن التحليل وجد أن اللقاح كان فعالا بنسبة تزيد على 90% في الوقاية من المرض بين متطوعي التجربة الذين لم يكن لديهم دليل على إصابة سابقة بفيروس كورونا.


وتخطط شركة فايزر لطلب إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتصنيع لقاح من جرعتين في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد أن جمعت بيانات السلامة.


وقال المسؤولون التنفيذيون في الشركة إنه بحلول 
نهاية العام ستكون قد صنعت جرعات كافية لتحصين 15 إلى 20 مليون .


و ستكون تونس ثالث دولة تتحصل على هذا اللقاح بالمجان و ذلك على إثر إتفاق كانت قد عقدته مع شركتا "فايزر"و "بيونتيك" .
أحدث أقدم