Breaking

وزير الصحة: "لا يمكن تلقيح مليون و400 ألف مسجّل في منظومة إيفاكس بالكميات المتوفرة حاليا"

 اعتبر وزير الصحة فوزي مهدي أن الحملة الوطنية للتلقيح تواجه مشكلة في التزوّد، حيث لا يمكن تلقيح مليون و400 مسجّل في منظومة التلاقيح بالكميات المتوفرة حاليا، حسب تعبيره.

وأشار الوزير خلال حضوره اليوم الاثنين 26 أفريل 2021 في برنامج هذا المساء على القناة الوطنية الأولى إلى العمل بصفة حثيثة لجلب كميات أكبر في غضون شهر جوان القادم وتحقيق هدف الحكومة بتلقيح 3 ملايين تونسي في غضون جوان القادم.

كما أوضح الوزير أنه كان من المقرر وصول 26 ألف جرعة من لقاح فايرز إلى تونس اليوم 26 أفريل ضمن مبادرة كوفاكس ولكن وقع تأجيل ارسال الدفعات إلى تاريخ 10 ماي المقبل، مضيفا أن هذا التأخير خارج عن نطاق السلطات التونسية.

كما جدد وزير الصحة تأكيده على أن تونس لا تواجه أي نقص على المستوى المالي، لجلب التلاقيح ولكن المشكل في التزوّد فقط، وهو اشكال عالمي بسبب الضغط الحاصل على منتجي التلاقيح.

وأشار الوزير إلى مشروع القرض من البنك الدولي بقيمة 130 مليون دولار لفائدة وزارة الصحة لمعاضدة جهودها في جلب التلاقيح والمعروض حاليا على مجلس نواب الشعب في انتظار المصادقة عليه.

وأفاد الوزير فوزي المهدي بأن تونس تعاقد مع المخابر بصفة مباشرة لشراء 4 ملايين جرعة فايزر، و500 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك إضافة إلى جرعات أخرى من نوع استرازينيكا، بصفة جملية.

كما أوضح أن تونس ستحصل على مليون ونصف جرعة من لقاج جونسون أند جونسون وفايزر وغيرها ضمن المبادرة الافريقية.

وقال إن السلطات الصحية تطمح لتلقيح 5.5 مليون مواطن تونسي وبلوغ نسبة 50 بالمائة، مضيفا أن النسق ليس بطيئا بالنظر إلى الكميات المتوفرة من التلاقيح.

وأضاف أنه سيقع في الأسبوع القادم فتح عديد مراكز التلقيح وخاصة في صفاقس وتونس وفي ملعب في أريانة وفي باردو وهي المناطق التي تحتوي على أكبر عدد من المسجلين.

وبخصوص التلاقيح التي جاءت في إطار الهبة الصينية والتي تشمل 100 ألف تلقيح لفائدة وزارة الدفاع الوطني، أوضح الوزير أنه تم تقسيمها بطلب من الوزارة على كافة القوات المسلحة من ديوانة وحرس وغيرها.

وبخصوص 60 ألف مسجل على منظومة ايفاكس لم يقع استدعاؤهم للتطعيم أفاد الوزير بأن 60 ألف موعد على منظومة ايفاكس واجه خللا تقنيا وتم في استيعاب 30 ألف مواطن في انتظار استيعاب البقية، وأكد الوزير أنه لا وجود لأي تلاعب وأن المشكل تقني بحت.

Post a Comment

أحدث أقدم