من ‏بينها ‏الدينار ‏التونسي:ماذا تعني أسماء العملات؟ ومن أين جاءت تسمية أبرز العملات النقدية العربية؟.. التفاصيل

العملات النقدية هي طريقة للتعامل التجاري في كل أنحاء العالم، حيث يتم عن طريقها بيع وشراء وتبادل جميع السلع في العالم. لكن لماذا تختلف أسماء هذه العملات من بلد إلى آخر؟! وإلى أين مصدر تعود أصول تلك التسميات وما معانيها؟! هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

"فلوس" أم "مصاري" ام نقود؟!
يطلق على النقود تسميات مختلفة، تفترق بين منطقة إلى أخرى، فمثلًا؛ في بعض البلاد العربية يطلقون عليها اسم "فلوس" والتي تعود إلى كلمة "فِلْس" وتعني في الأصول اليونانية تبك العملة النحاسية الصغيرة.


أما البعض الآخر وخاصة في بلاد الشام فيسمون النقود "مصاري" والتي تعود إلى أيام الاحتلال الانكليزي، حيث أجبر الاحتلال حينها البلاد التي سيطر عليها على استخدام العملات الورقية التي كان يجلبها معه من مصر، وذلك في محاولة منه للاستحواذ على عملات السكان المحليين المسبوكة من الذهب.

أسماء بعض العملات العربية وأصولها
الريال.. الدرهم.. الدينار.. الجنيه..والليرة، هي أشهر أسماء العملات المنتشرة في الوطن العربي. فما هي أصول هذه التسميات؟!

الريال.. أو "ريجاليس" كما هو أصلها اللاتيني والذي يعني "مَلَكي"، وهي العملة المتداولة في السعودية وعمان واليمن.
الليرة.. العملة المنتشرة في سوريا ولبنان، وذات الأصل اللاتيني أيضًا. وأصل الكلمة "ليبرا" أي الميزان. ويُطلق على العملة الإيطالية والعملة التركية الاسم ذاته.


الدرهم.. أصلها "دراخما" وتعني في اللغة اليونانية حفنة اليد. وهذه العملة تستخدم في الإمارات والمغرب. وقد استخدم العرب قديمًا هذه التسمية كوحدة قياس للفضة.

الدينار..على خلاف العملات السابقة، فإن أصل هذه التسمية يعود إلى أصول رومانية، حيث كان يُطلق على العملة الرومانية اسم ديناروس"، والتي سُكّت من الفضة لأول مرة عام ٢١١ قبل الميلاد. وتُستخدم هذه العملة في الكويت والأردن والجزائر والبحرين وتونس.

الجنيه.. العملة الرسمية لمصر والسودان، ولربما يعود أصل التسمية إلى "غينيا" البلد المنشأ للذهب المستعمل في سباكة الجنيه آنذاك. فسُمّي بذلك تبعًا للاسم الفرنسي للبلد "Guinee”.

ترتيب هذه العملات عالميًا
ويجدر بالذكر هنا أن الدينار الكويتي هو أقوى عملة على مستوى العالم، يتبعها الدينار البحريني، الريال العماني، الدينار الأردني بالترتيب ومن ثم يأتي الجنيه الاسترليني. كأغلى خمس عملات ورقية في العالم.


إرسال تعليق

أحدث أقدم