اليوم ‏:وفد من الكونغرس الأمريكي في تونس للاطلاع على التطورات الحاصلة في البلاد

يؤدي وفد من الكونغرس الأمريكي بقيادة السيناتور كريس مورفي عن الحزب الديمقراطي، اليوم السبت 4 سبتمبر 2021,  زيارة إلى تونس ستستغرق يومين، من أجل الاطلاع على واقع التطورات التي تشهدها البلاد إثر إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد عن اتخاذ جملة من التدابير الاستثنائية في 25 جويلية 2021. 


وأكد أمس الجمعة، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم، خلال لقائه بوزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي، حيث أكد (بلوم) أنّ بلاده ترغب في مواصلة التنسيق والتشاور مع القيادة التونسية في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك الاستمرار في دعم تونس على جميع الأصعدة من أجل إتمام البناء الديمقراطي واستعادة البلاد نسق النمو الاقتصادي، وفق بلاغ للوزارة.



من جهته، شدد الجرندي على “تطلّع تونس إلى مزيد تعزيز أطر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف وإعطاء دفع جديد للشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين”، وفق البلاغ.


كما أكدت الوزارة في ذات البلاغ، أن اللقاء تطرق أيضا إلى تطور الأوضاع في تونس وأن الجرندي أكد أن القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 25 جويلية، تتنزل في إطار الدستور وتصحيح المسار الديمقراطي وحفاظا على ديمومة الدولة ومؤسساتها.


وتعدّ هذه الزيارة ثانية من نوعها، فقد زار وفد رفيع المستوى من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية تونس في 13 أوت ، على خلفية التطورات التي عرفتها البلاد منذ إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد عن تفعيل الفصل 80 من الدستور واتخاذ جملة من التدابير الاستثنائية، من بينها تجميد نشاط مجلس نواب الشعب وإقالة رئيس الحكومة ورفع الحصانة عن كل النواب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال