حركة النهضة تصدر بيان عاجل

انعقد الإجتماع الدوري للمكتب التنفيذي لحركة النهضة برئاسة الأستاذ راشد الغنوشي مساء الأربعاء 29 سبتمبر 2021،  وبعد التداول في الشأن الوطني وآخر المستجدات السياسية خصوصا المتعلقة بتعيين السيدة نجلاء بودن رئيسة للحكومة بالإستناد إلى الأمر الرئاسي عدد 117، يهم حركة النهضة ان تعبر عما يلي: 



أولا: تستنكر حركة النهضة مواصلة رئيس الجمهورية الإنفراد بالسلطة والإمعان في العمل خارج الدستور وضرب علويته وتكريس الحكم الفردي المطلق وصم الآذان عن أصوات التعقل والحكمة الداعية إلى احترام الدستور واستئناف المسار الديمقراطي المعطل منذ 25 جويلية الماضي. وتدعوه إلى عدم التمادي في الإحتكام للتنظيم المؤقت للسلط اللادستوري وإنهاء الإجراءات الاستثنائية التي لا سقف زمنيا لها. 

ثانيا: بعد تسجيل حركة النهضة كامل التقدير والإحترام للمرأة التونسية وتحية نضالاتها من أجل الحرية والمساواة، فإنها تحذر من أن تكليف رئيس (ة) حكومة دون التقيد بالإجراءات الدستورية  وعلى أساس أمر رئاسي لادستوري وبصلاحيات شكليّة ، فإن ذلك يعمق الأزمات الإقتصادية والإجتماعية في البلاد ولا يساعد على حلّها . 

ثالثا: تطالب باستئناف المسار الديمقراطي من خلال التراجع عن الأمر الرئاسي عدد 117 وعبر إكساء الحكومة المقبلة الشرعية الدستورية بعرضها على البرلمان لنيل ثقته كما ينص عليه الدستور في كل الحالات. 

رابعا: تنبه إلى المخاطر التي تواجهها الدولة التونسية وخاصة فيما يتعلق بالمالية العمومية وتفاقم نسبة العجز في ظل تراجع ثقة الشركاء الدوليين وتقلّص فرص التمويل الداخلي وتفويت فرص عديدة على الإقتصاد الوطني في ظرفية انطلق فيها انتعاش الإقتصاد العالمي وتنامت فيها فرص الإستثمار في عملية إعادة البناء في القطر الليبي الشقيق. 

خامسا: تدعو مجددا كافة الأطراف الرافضة لتمشي الإنفراد بالحكم والانقلاب على الدستور والإستحواذ على السلطة والتعسف في استعمالها إلى تنسيق الجهود في التصدي السلمي والمدني لهذا التمشي المنذر بإنهاء المسار الديمقراطي ومزيد تأزيم الأوضاع المالية والإقتصادية والإجتماعية الخطيرة والإضرار بعلاقات تونس الإقليمية والدولية. 

سادسا: تؤكد على ضرورة إنهاء الحالة الإستثنائية ورفع الإجراءات التعسفية في الإقامة الجبرية والمنع من السفر دون إذن قضائي الذي طال عددا من المواطنين والنواب ورجال الأعمال وعددا من المسؤولين السابقين من بينهم الوزير السابق والقيادي بحركة النهضة السيد أنور معروف.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال