عاجل / رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية يتهم أنا يقظ بتعطيل منظومة إيفاكس. (التفاصيل)

حمل اليوم الخميس ,23 ديسمبر 2021, رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس منظمة ’’أنا يقظ’’مسؤولية إختراق منظومة ’’ايفاكس ’’ واعتبر ما حدث هو انتحال صفة بعد الحصول على اسم المستخدم وكلمة العبور من طرف شخص غير مسؤول . 


ونبه قداس منظمة أنا يقظ إلى أن العقوبة القانونية لكل شخص يقوم بالدخول بطريقة غير شرعية لمنظومة معلوماتية حسب الفصل 199 من المجلة الجزائية هي سنة سجن وقال حسب مصادر انه كان من الأجدر أن تتصل منظمة ’’أنا يقــظ’’ بوزارة الصحة وغيرها من الاطراف المعنية و وتنبه إلى الاخلالات الموجودة في المنظومة.

مشددا على أن منظومة ’’ايفاكس’’ مؤمنة بما فيه الكفاية و محملا مسؤولية ما حــدث من اختراق لمنظمة أنا يقظ  .

يذكر أن منظمة أنا يقظ،  طالبت، في بلاغ لها، الثلاثاء بتأجيل دخول المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد 19 حيز النفاذ إلى موعد لاحق إلى حين الانتهاء من التحقيق والتدقيق في كل المعطيات المضمّنة بمنظومة إيفاكس ومعالجة كيفية الولوج إليها والتصرّف فيها وخاصّة التثبت من مدى صحّة وواقعيّة الاحصائيات والمعطيات المدرجة على المنظومة الرقميّة.

وحذّرت بناء على ما ورد عليها من تبليغات تفيد بوجود اختراقات لمنصّة إيفاكس الالكترونية والتلاعب بمنظومة التلقيح وإسناد جوازات التلقيح لغير مستحقيها في ظلّ استهتار وزارتي الصحّة وتكنولوجيات الاتصال. وأوضحت المنظّمة أنها قامت بالتثبّت من صحّة التبليغات و بمعاينة التجاوزات الخطيرة عن طريق عدل منفذ (محضر عدد 126211 بتاريخ 21 ديسمبر 2021) مؤكدة أنها تمكنت فعلاً من الولوج إلى منصة إيفاكس (القسم الخاص بأعوان وزارة الصحة) بعد الحصول على اسم المستخدم وكلمة العبور المشتركة بين جميع الأعوان (وهي كلمة مرور سهلة الاختراق)، حسب نص البلاغ.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال