هل تعاني من مشكلة البلغم و تريد الحل..؟ إليك بعض العلاجات المنزلية المذيبة للبلغم..

هل تعاني من تراكم البلغم في حلقك وترغب في علاجه بالمنزل؟ تعرف على أهم العلاجات التي تعمل كمذيب للبلغم في المقال التالي : 

يعد البلغم جزءًا صحيًا من جهازك التنفسي، لكن إذا كان يسبب لك الانزعاج فقد ترغب في إيجاد طريقة لإذابته وإزالته من جسمك، تعرف على طرق منزلية فعالة تعمل على شكل مذيب للبلغم:

طرق منزلية تعمل كمذيب للبلغم
إليك فيما يأتي أفضل الطرق التي من شأنها أن تساعد في العمل كمذيب للبلغم، والتغلب على الانزعاج الناجم عنه:

✅. التأكد من رطوبة الهواء

من الممكن أن يتسبب الهواء الجاف في تهيج الأنف والحنجرة، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم المزيد من البلغم كمواد تشحيم وترطيب.

لذا يمكن أن يؤدي وضع جهاز ترطيب بارد في غرفة نومك إلى تجنبك الأرق الناجم عن الانزعاج لوجود البلغم، والحفاظ على أنفك وجهازك التنفسي نظيفًا، ووقايتك من الإصابة بالتهاب الحلق.

✅. شرب الكثير من السوائل


يحتاج جسمك إلى مزيدًا من الترطيب للحفاظ على البلغم رقيقًا، فعندما تكون مصابًا بالبرد أو الإنفلونزا فقد يساهم شرب الماء والسوائل في التخفيف من المخاط والبلغم ويساعد الجيوب على التصريف.

وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية أن بقاء الجسم رطبًا يساعدهم في تجنب الاحتقان.


✅. وضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه

يمكن أن يكون هذا علاجًا مهدئًا للصداع الناجم عن الجيوب الأنفية، إذ يعد استنشاق البخار بواسطة قطعة قماش مبللة، طريقة فعالة لإعادة الرطوبة إلى أنفك وحلقك، وقد تساعد الحرارة في تخفيف الألم والضغط وضيق التنفس.

✅. رفع الرأس

عندما يصبح تراكم البلغم والمخاط مزعجًا بالنسبة لك، فقد يساعدك النوم على بعض الوسائد أو على كرسي مستلق في التخفيف من الاحتقان.

ويمكن أن يزيد النوم برأس منخفض من انزعاجك، فقد تشعر كأن البلغم يتجمع في الجزء الخلفي من حلقك.

✅. تناول بعض الأطعمة والأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تعمل كمذيب للبلغم، وتشمل الأطعمة والأعشاب الأكثر استخدامًا للتخفيف من الكحة ونزلات البرد وإذابة البلغم والمخاط ما يأتي:

*الثوم.

*الزنجبيل.

*الليمون.

*التوابل، مثل: الفلفل الحار.

تشير إحدى الدراسات إلى أن بعض الأطعمة والأعشاب يمكن أن تساعد في علاج فيروسات الجهاز التنفسي التي قد تكون مسؤولة عن زيادة تراكم البلغم والمخاط، وتشمل هذه الأعشاب والأطعمة ما يأتي:

*التوت.

*الجينسنغ.

الجوافة.

*جذر عرق السوس.

*الرمان.

✅الأطعمة الغنية بالزنك.

لكن يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية بوصفة طبية التحدث إلى الطبيب قبل استخدام الأعشاب أو المكملات الغذائية للتخفيف من حدة البلغم، فقد تتفاعل مكوناتها مع أدوية يتناولونها مسبقًا.

✅معلومات عامة عن البلغم

يمثل البلغم مادة سميكة لزجة تتدلى في الجزء الخلفي من الحلق عندما تكون مريضًا، إذ تفرز الأغشية المخاطية التي تبطن الفم، والأنف، والحلق، والجيوب الأنفية، والرئتين البلغم لحماية ودعم جهازك التنفسي.

يعد المخاط مادة دبقة، إذ يمكنه حبس الغبار والمواد المسببة للحساسية والفيروسات، وعندما تكون بصحة جيدة يكون مخاطك رقيقًا وأقل بروزًا، على عكس حاله عند مرضك، إذ يصبح البلغم سميكًا وأكثر وضوحًا نتيجة تعرضك للكثير من الجسيمات الغريبة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم