إقتداءا "بسنة النبي " : إليكم أفضل وقت للسحور و الأطعمة التي يفضل تناولها..

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل وقت للسحور في رمضان تزامنا مع دخول رابع أيام شهر رمضان المبارك، رغبة في معرفة أنسب وقت لتناول آخر وجبة قبل الصيام، اقتداء بسنة النبي  محمد صلى الله عليه وسلم، للحصول على كامل الثواب، لذلك نرصد لكم في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن الساعة المناسبة لذلك .

أفضل وقت للسحور في رمضان

يعد أفضل وقت للسحور في رمضان، أن يكون قبل صلاة الفجر بما يقدر بنحو 25 دقيقة، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، وهي مقدار قراءة 50 آية من القرآن الكريم.

وكتب دار الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» حينها: «عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية».

حكم السحور

وقد يهمل البعض تناول وجبة السحور، دون إدراك أنها سُنة للصائم، فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في صحيحه، كما يساهم في قدرة المسلم على الصيام، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «اسْتَعِينُوا بِطَعَامِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ، وَبِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ» أخرجه ابن ماجه في سننه.

ويعد السحور سنَّة يثاب المسلم على فعلها، لذلك ينبغي للمسلم المحافظة على هذه السنة، وتناولها في أفضل وقت ممكن، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في مسنده.

أفضل 7 أطعمة للسحور في رمضان 2022

وأوضحت الدكتورة مروة شعير، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، خلال حديثها لـ «الوطن»، أفضل 7 أطعمة للسحور في رمضان 2022.

الزبادي.

- اللبن الرائب.

- البيض.

- الجبن.

- الخيار.

- الموز.

- الكيوي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم