عاجل / الناطق باسم محكمة الاستئناف: توجيه التهم رسميا لـ820 شخصا في ملف التسفير منهم سياسيون. التفاصيل

كشف الحبيب الطرخاني الناطق الرسمي باسم محكمة الإستئناف بتونس اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022 ان عدد المتهمين في ملف قضية التسفير بلغ الى حد الان 820 شخصا مؤكدا انه تم توجيه التهم اليهم جميعا وان من ضمن المتهمين سياسيين وغيرهم.
ولم يستبعد الطرخاني في مداخلة على اذاعة “شمس اف ام” ارتفاع عدد المتهمين باعتبار ان الابحاث المجراة تشمل المتهمين الحاليين بالاضافة الى كل من سيشمله البحث واصفا الملف بالضخم جدا.
وقال الطرخاني ان دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس بصدد النظر حاليا في استئناف النيابة العمومية قرار قاضي التحقيق الابقاء على 39 متهما في القضية بحالة سراح.
واوضح ان لدائرة الاتهام سلطة تقديرية في قبول الاستئناف او رفضه مبينا ان من ضمن صلاحياتها قبول الاستئناف من حيث الشكل ومن حيث الاصل وتاييد قرار قاضي التحقيق او اصدار بطاقات ايداع في حق المتهمين الـ39 او البعض منهم .
واكد الطرخاني ان النيابة العمومية على مستوى محكمة الاستئناف قدمت طلباتها لدائرة الاتهام وانها بصدد انتظار ما ستقرر لافتا الى ان من صلاحياتها ايضا تاخير النظر في القضية لجلسة اخرى بطلب او دونه.


وكان سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ونائبه علي العريض قد كشف يوم امس ان النيابة العمومية استأنفت كل قرارات الابقاء بحالة سراح التي اتخذها قاضي التحقيق في قضية “التسفير الى بؤر التوتر” بعدما سبق لها طلب اصدار بطاقات ايداع في حق كل المشمولين بالتحقيق.

وقال ديلو في مداخلة على اذاعة “الديوان اف ام” انه من المتوقع ان تعقد دائرة الاتهام اليوم جلسة للنظر في طعن النيابة العمومية.
ولفت الى انه يمكن لدائرة الاتهام نقض قرار الابقاء على راشد الغنوشي ونائبه علي العريض وغيرهما بحالة سراح والاستجابة لطلب النيابة العمومية اصدار بطاقات ايداع في شانهم.
يشار الى ان الابحاث في قضية ما يعرف بالتسفير الى بؤر التوتر شملت العديد من الشخصيات السياسية والامنية ورجال الاعمال وغيرهم وطالت الايقافات فيها بالخصوص القيادي بحركة النهضة علي العريض ورجل الاعمال محمد فريخة وعددا من المسؤولين الامنيين السابقين.
وتم اطلاق سراح اغلب من شملتهم قرارات الاحتفاظ على غرار علي العريض ومحمد فريخة ومحمد العفاس.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال