هام جدا / بعد تسجيل أول اصابة بـفيروس ”غرب النيل” في تونس: ماهو هذا الفيروس..؟أعراضه..وطرق الوقاية منه..

هام جدا / بعد تسجيل أول اصابة بـفيروس ”غرب النيل” في تونس: ماهو هذا الفيروس..؟أعراضه..وطرق الوقاية منه..


سجلت تونس أول اصابة بفيروس غرب النيل حيث أعلن المجلس الجهوي للصحة بسوسة المنعقد امس الثلاثاء بمقر الولاية، عن تسجيل إصابة مؤكدة بمرض فيروس غرب النيل في الجهة، بما يدعو إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات والاجراءات الوقائية المستوجبة للحد من تفاقم الحالات.

فما هو فيروس غرب النيل؟

فيروس غرب النيل هو فيروس منقول بالمفصليات حيواني المنشأ ينقله البعوض وينتمي إلى جنس الفيروس المصفر (Flavivirus) ضمن فصيلة الفيروسات المصفرة. ويوجد هذا الفيروس المصفر في المناطق المعتدلة والاستوائية من العالم. وقد تم اكتشافه لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في دولة أوغندا في شرق أفريقيا عام 1937.

ومعظم المصابين بفيروس غرب النيل إما لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض، أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط، مثل الحمى والصداع الخفيف ومع ذلك، يصاب بعض الأشخاص بمرض يهدد الحياة، والذي يشمل التهاب النخاع الشوكي أو التهاب الدماغ.

وتزول عادةً المؤشرات والأعراض الطفيفة لعدوى فيروس غرب النيل من تلقاء نفسها لكن المؤشرات والأعراض الحادة، مثل الصداع الشديد أو الحمى أو الاضطراب الذهني أو الضعف المفاجئ، تحتاج إلى رعاية فورية.

ويزيد التعرض للبعوض في الأماكن التي ينتشر فيها فيروس غرب النيل من خطر الإصابة بالعدوى. ويمكن الحد من هذه المخاطر عن طريق حماية نفسك من البعوض باستخدام طارد البعوض وارتداء ثياب تُغطي جلدك.


*الأعراض

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بفيروس غرب النيل علامات أو أعراضًا.

*علامات العدوى الطفيفة وأعراضها

يُصاب حوالي 20% من البشر بعدوى خفيفة تُسمى حمى غرب النيل. تتضمن مؤشرات المرض وأعراضه الشائعة ما يلي:

*الحُمّى
*الصداع
*آلام في الجسم
*القيء
*الإسهال
*الإرهاق
*الطفح الجلدي


علامات العدوى الخطيرة وأعراضها

يتسبب الفيروس في عدوى خطيرة للجهاز العصبي بنسبة أقل من 1% من الأشخاص المصابين. قد يتضمن ذلك الإصابة بالتهاب الدماغ أو الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل النخاعي (التهاب السحايا).

ونظراً لعدم وجود أيّ لقاح فإنّ السبيل الوحيد للحد من العدوى بين البشر هو الوقاية.

طرق الوقاية:

تتمثل أفضل الخيارات للوقاية من فيروس غرب النيل وغيره من الأمراض المنقولة عبر البعوض في تجنب التعرض للبعوض والتخلص من الماء الراكد الذي يتكاثر عليه البعوض.

_أزِل العوائق الموجودة في مزاريب السطح.
_أفرغ حمامات السباحة غير المستخدمة، أو الماء الراكد في أغطية حمام السباحة.
_احرص على تغيير الماء الموجود في أحواض الطيور وأوعية الحيوانات الأليفة بانتظام.
_أزِل الإطارات القديمة أو الحاويات غير المستخدمة التي قد تحتفظ بالماء ويتكاثر فيها البعوض.
_ركّب حواجز النوافذ والأبواب أو أصلحها.
_للحد من تعرضك للبعوض، ينبغي مراعاة ما يلي:

_تجنب ممارسة الأنشطة غير الضرورية في الأماكن الخارجية في الوقت الذي يكون فيه البعوض أكثر انتشارًا، مثل الفجر والغسق وبداية المساء.


_ارتدي قمصانًا بأكمام طويلة وسراويل طويلة عند الخروج.
ضع طارد بعوض يحتوي على طارد حشرات مُعتمد من وكالة حماية البيئة على جلدك وملابسك. واختر التركيز حسب عدد ساعات الحماية التي تحتاج إليها. وكلما زادت نسبة (تركيز) المادة الفعالة، طالت فترة عمل الطارد. اتبع التوجيهات الموضحة على العبوة واهتم بصفة خاصة بتوصيات الاستخدام مع الأطفال.

يمكن تغطية عربة الأطفال أو مكان لعبهم بناموسية مخصصة للبعوض عندما تكون في الخارج.


إرسال تعليق

أحدث أقدم
محتوى مدفوع
محتوى مدفوع