عاجل / لا يحدث إلا كل 10 سنوات.. الليلة كويكب ضخم يمر على مسافة قريبة جدا من الأرض.. التفاصيل

مساء اليوم السبت وعلى الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش والـ 20:49 بتوقيت تونس، سنكون على موعد مع حدث فلكي جديد لا يحدث إلا كل 10 سنوات، حيث سيمر كويكبا كبير بين الأرض والقمر، دون أن يشكّل أي خطر.


حيث كشفت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان أصدرته أمس الجمعة بأن قطر الكويكب، الذي أُطلق عليه اسم "2023 دي زي2"، يقدر بما بين 40 و70 متراً وهو حجم يكفي لمحو مدينة كبيرة إذا ما اصطدم بالأرض.


وفي هذا الصدد أوضح رئيس مكتب الدفاع الكوكبي في وكالة الفضاء الأوروبية،  ريتشارد مويسل، أن الكويكب سيمر "قريباً جداً" من الأرض وتحديدا على مسافة نحو 175 ألف كيلومتر من الأرض بسرعة 28 ألف كيلومتر في الساعة.

هذا وتُظهِر حسابات علماء الفلك أنّ الكويكب سيمرّ مجدداً قرب الأرض سنة 2026 ولكن على مسافة أكبر، وبالتالي فهو لن يشكّل أيّ خطر اصطدام معها خلال السنوات المئة المقبلة على الأقلّ.

في الواقع تمرّ كويكبات صغيرة قرب كوكب الأرض كلّ يوم، لكنّ مرور مثل هذا الجسم الكبير بهذا القرب من الأرض يحدث مرّة كلّ عشر سنوات فقط، بحسب مويسل.

يشير الخبراء إلى أنّ العالم لم يعد أعزل بمواجهة تهديد كهذا. ففي العام الماضي، جرى تحطيم مركبة الفضاء "دارت" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عمداً في الكويكب "ديمورفوس"، على بُعد حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض، ما أتاح تحويل مساره.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال