عاجل / ناموسة قا تلة في توزر و الإدارة الجهوية للصحة تحذر.(صور)

إعلام للعموم
تعلم الإدارة الجهوية للصحة كافة المواطنين أنه على إثر تواتر ظهور حالات إشتباه بمرض إلتهاب السحايا ( méningite à liquide claire) قامت مصالحنا الصحية بالبحث الوبائي و البيئي حول الحالات و القيام بالتحاليل المخبرية اللازمة حيث أكدت نتائج هذه التحاليل في البداية عن سلبيتها في ما يخص فيروس حمى غرب النيل و ذلك إلى حدود 08 أكتوبر 2023.



و أمام تواصل ظهور الحالات المشتبهة سارعت الإدارة الجهوية للصحة بإجراء تحاليل تكميلية و التي أدت نتائجها إلى إكتشاف عدد 05 حالات مؤكدة للإصابة بفيروس حتى غرب النيل و تسجيل عدد 01 حالة وفاة بهذا الفيروس.



و بالتعاون مع المخبر المرجعي بمعهد باستور تم إرسال فريق مختص في علم الحشرات في مناسبتين إثنين تم خلالهما رفع عينات من البعوض لإجراء التحاليل اللازمة. 



و في ما يخص الإجراءات الوقائية تم منذ البداية إعلام المصالح و الإدارات المتداخلة في مقاومة البعوض للقيام بأعمال المداواة و الجهر و التنظيف و زرع سمك "القميوزيا"بالمخافر المحتملة لتكاثر البعوض، 


كذلك تم إعلام البلديات حول الإشكاليات البيئية في بعض المناطق خاصة في ما يخص عدم الربط بشبكة الصرف الصحي ووجود عدة برك و تجمعات للمياه الراكدة في بعض الأحياء و العمل على تلافي هذه الإشكاليات.



كما تجدر الإشارة أن التحاليل مازالت متواصلة من طرف المخبر المرجعي لمعهد باستور لمعرفة أسباب المرض عند الحالات التي أثبتت نتائج تحاليلها خلوها من الفيروس المذكور.


و في إطار الوقاية ندعو كافة المواطنين إلى التقيد بشروط حفظ صحة المحيط و السكن و عدم تصريف مياه المنازل بأنهج و طرقات الأحياء و عدم تربية الحيوانات داخل التجمعات السكنية
الإدارة الجهوية للصحة بتوزر

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال