دراسة ‏بريطانية ‏جديدة ‏/ ‏فيروس ‏كورونا ‏يضر ‏بالمخ ‏حتى ‏بعد ‏الشفاء

كشفت دراسة بريطانية جديدة ، أجريت على مرضى بفيروس كورونا وتلقوا العلاج بالمستشفيات، أن هذا المرض يمكن أن يضر بالمخ ويسبب مضاعفات مثل الجلطات الدماغية والالتهابات والذهان وأعراض تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة ، وقال الباحثون، وفق ما نقلت وكالة رويترز، إن النتائج هي أول نظرة تفصيلية على مجموعة من المضاعفات العصبية لمرض كوفيد-19 وتؤكد ضرورة إجراء دراسات أوسع لاكتشاف الآليات التي تقف وراءها والمساعدة في البحث عن علاجات.


ونقلت وكالة رويترز عن الأستاذة بكلية لندن الجامعية  سارة بيت، والتي شاركت في قيادة الدراسة، قولها إن ”هذه لمحة مهمة عن مضاعفات كوفيد-19 ذات الصلة بالمخ في المرضى الذين تلقوا علاجا بالمستشفيات. 


وتم نشر الدراسة في مجلسة ''لانسيت'' للطب النفس أمس الخميس، وتناولت، بالتفصيل 125 حالة من مختلف أنحاء المملكة المتحدة، وأفاد الباحث بنديكت مايكل من جامعة ليفربول بأن من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة ركزت على الحالات الشديدة ؛ وتم جمع البيانات في الفترة بين 2 و26 أفريل حينما كان المرض ينتشر بشكل كبير في المملكة المتحدة.




وحسب الدراسة، كانت أكثر المضاعفات بالمخ شيوعا هي الجلطات والتي تم الإبلاغ عنها في 77 من بين 125 مريضا، كان معظمهم تزيد أعمارهم عن 60 عاما.
ووجدت الدراسة أيضا أن 39 من أصل 125 مريضا  كانت حدث لديهم اضطرابات أو تغير في سلوكهم اليومي  تعكس تحولا في الحالة العقلية. من بين هؤلاء، كان لدى تسعة خلل وظيفي غير محدد في المخ وسبعة لديهم التهاب في المخ.
وقال الباحث بنديكت مايكل إن النتائج خطوة مبكرة مهمة نحو تحديد تأثير كوفيد-19 على المخ، مضيفا ”نحتاج حاليا إلى دراسات تفصيلية لفهم الآليات البيولوجية المحتملة لايجاد العلاج المناسب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال