Breaking

ستقدم ‏منه ‏الصين ‏هبة ‏لتونس : ‏التجارب ‏السريرية ‏أظهرت ‏أن ‏فعاليته ‏لا ‏تتجاوز ‏54%... ماذا ‏نعرف ‏عن ‏لقاح ‏"كورونافاك" ‏الصيني؟ ‏(التفاصيل) ‏

هناك مخاوف بشأن لقاح كورونافاك الذي طورته شركة سينوفاك الصينية بعد أن أظهرت التجارب السريرية في البرازيلأن فعاليته لا تتجاوز نسبة 50.4%  وهي نسبة أقل بكثير من النسبة التي تم الترويج لها سابقاً.

وتخطط بعض البلدان إعتماد لقاح كورونافاك أو بدأت بالفعل في استخدامه في خطط التطعيم الطارئة، حيث وصلت ملايين الجرعات فعلياً لبعض هذه الدول.

وفي البداية، أعلن باحثون من معهد بوتانتان، الذي أجرى تجارب في مراحل متأخرة في البرازيل، أن نسبة فعالية اللقاح تبلغ 78 % ضد حالات كوفيد -19 " لمختلف درجات الإصابة.

لكنهم قالوا يوم الثلاثاء (12 فيفري الحالي إن المعطيات التي تم الاعتماد عليها للوصول إلى هذه النسبة لم تشمل بيانات مجموعة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لكن أصيبوا بالمرض لاحقاً وكانت إصاباتهم "خفيفة للغاية" ولم تتطلب مساعدة طبية.ومع أخذ هذه البيانات بعين الإعتبار، باتت نسبة فعاليته الآن 50.4٪ كما يقول الباحثون.


هذا ونشير الي أن رئاسة الجمهورية كانت قد أعلنت يوم أمس الجمعة أنه  في إطار متابعة رئاسة الجمهورية لعملية توفير مختلف أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 تلقت استعداد جمهورية الصين الشعبية لتوفير جزء من هذه اللقاحات لتونس في شكل هبة، حيث أعرب السفير الصيني عن استعداد بلاده لتقديم مائة ألف جرعة تلقيح ضد فيروس كوفيد 19 بمجرد توفير آليات نقل اللقاح في الأيام القليلة القادمة.


Post a Comment

أحدث أقدم