من بينها ملف هلال الشابة:قرارات جديدة للجامعة التونسية لكرة القدم

 عقد ظهر يوم أمس الأحد 8 أوت 2021 اجتماع المكتب الجامعي وتم اتخاذ القرارات التالية:
 - أولا :
- إلغاء الدعوة إلى الجلسة العامة العادية بتاريخ 27 أوت 2021 ، لاستحالة انعقادها في ذلك التاريخ. 
- الدعوة إلى جلسة عامة عادية بتاريخ 11 سبتمبر 2021 ، مع التأكيد على ضرورة انعقاد الجلسة العامة في كل الحالات قبل انطلاق الموسم الرياضي.
- ثانيا :
 تأجيل استئناف بطولة الرابطة المحترفة الأولى إلى 16 أكتوبر 2021 .
-   ثالثا :
*   في صورة اعفاء الترجي الرياضي التونسي من المشاركة في الدور التمهيدي الأول من رابطة الأبطال الافريقية سيقع برمجة مباراتي السوبر كما يلي:
-  برمجة مباراة السوبر لموسم 2019-2020 بين الترجي الرياضي التونسي والاتحاد الرياضي المنستيري  بتاريخ 18 سبتمبر 2021 بملعب حمادي العقربي برادس .
- برمجة مباراة السوبر لموسم 2020-2021 بين الترجي الرياضي التونسي والنادي الرياضي الصفاقسي يوم 25 سبتمبر 2021 بملعب حمادي العقربي برادس.

 *  في صورة مشاركة الترجي الرياضي التونسي في الدور التمهيدي الأول من رابطة الأبطال الافريقية سيقع برمجة مباراتي السوبر كما يلي:
- برمجة مباراة السوبر لموسم 2019-2020 بين الترجي الرياضي التونسي والاتحاد الرياضي المنستيري   بتاريخ 25 سبتمبر 2021 بملعب حمادي العقربي برادس. 
- برمجة مباراة السوبر لموسم 2020-2021 بين الترجي الرياضي التونسي والنادي الرياضي الصفاقسي يوم01 أكتوبر 2021 بملعب حمادي العقربي برادس.
-  رابعا: 
تناول المكتب الجامعي وضعية الهلال الرياضي الشابي و تقرر ما يلي:

1- الملف الأول: قرار 17 أكتوبر 2020:

ورد على الجامعة منطوق قرار محكمة التحكيم الرياضي بتاريخ 09 جوان 2021، وقد تضمن:
-  Annule la décision du Bureau Fédéral de la Fédération Tunisienne de Football du 17 octobre 2020 en tant qu’elle a décidé de mettre en inactivité le Croissant Sportif Chebbien.
 
-  تثقيل 80% من مصاريف التقاضي على الجامعة و 20% على الشابة.
- رفض ما زاد عن ذلك.
علما أن :
• تحميل محكمة التحكيم الرياضي لفريق هلال الشابة 20% من مصاريف التقاضي يحملها ويلقي على عاتقها جزءا من المسؤولية.

• أن فريق الهلال الرياضي الشابي قد تقدم لمحكمة التحكيم الرياضي بالعديد من الطلبات الأخرى التي نعتبرها قد رفضت من المحكمة ، باعتبار استجابة محكمة التحكيم الرياضي لطلب واحد ورفضها لما زاد عن ذلك حسب منطوق القرار. 
• علما كذلك أن قرار المكتب الجامعي الصادر في 17 أكتوبر 2020 قد تضمن جزئين :
 La mise en inactivité du Croissant sportif Chebbien
ET 
son interdiction de participer aux compétitions organisées par la Fédération Tunisienne de Football et ses organes pour la saison sportive 2020-2021.

وقد راسلت الجامعة محكمة التحكيم الرياضي في مناسبتين بتاريخ 24 جوان 2021 وبتاريخ 05 أوت 2021 راجية منها التسريع في إرسال حيثيات القرار.
وبالرغم من عدم توصل المكتب الجامعي بالحيثيات إلى حدود هذا التاريخ، فإنه سيقترح على الجلسة العامة المقبلة أن يعود الهلال الرياضي الشابي للرابطة المحترفة الأولى خلال الموسم 2021-2022، لأن الغاية من القرار الصادر في 17 أكتوبر 2020 هو ضرورة احترام الفصول المتعلقة بالانخراط في موسم 2020-2021 إضافة الى فرض القانون والانضباط على   الجميع، ولم يكن من باب التشفي أو التعسف على أي طرف كما يسعى البعض ترويجه.

2-   الملف الثاني: 
العقوبة المؤقتة «suspension provisoire »  الصادرة بتاريخ 30 ديسمبر 2020 هي عقوبة أوجبها أيضا تطبيق القانون وعدم السماح بالتمرد على القانون الأساسي و مختلف قوانين  الجامعة التونسية  والاتحادين الدولي و الإفريقي لكرة القدم وخاصة منها الفصول 15 و 16 و74 و 76 من النظام الأساسي للجامعة و 46 من النظام الأساسي للاتحاد الافريقي لكرة القدم  و14 و 59 من النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم .
 و سيقترح المكتب الجامعي على أنظار الجلسة العامة المصادقة على العقوبة للفترة الممتدة من تاريخ 30 ديسمبر 2020 إلى غاية تاريخ انعقاد الجلسة العامة دون التمديد في العقوبة إلى ما بعد ذلك  التاريخ، مع اقتراح عودة الهلال الرياضي الشابي إلى الرابطة المحترفة الأولى بالنسبة لموسم 2021-2022 .
و قد كانت الغاية من قرار 30 ديسمبر 2020 أيضا هو فرض الإنضباط والإلتزام بالقانون الأساسي للجامعة والاتحادين الدولي و الإفريقي لكرة القدم واحترام قراراتها. علما أن المصادقة على هذا القرار هو حماية ضمنية للنادي باعتبار أن عدم اتخاذه يمكن أن يكلف الجمعية خصم حوالي 30 نقطة للموسم المقبل وعقوبة مالية بحوالي 200 ألف دينار مع عقوبة رئيس النادي والكاتب العام بعشر سنوات وذلك عملا بمقتضيات الفصل 50 من المجلة التأديبية للجامعة التونسية لكرة القدم.
ويتجه التذكير هنا أيضا إلى أن العديد من الجامعات المنتمية للعديد من الدول وقع تجميد نشاطها ونشاط منتخباتها من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم لمدة طويلة جدا لخرقها نفس القانون الذي خرقه الهلال الرياضي الشابي.

3- الملف الثالث:
بالنسبة لمختلف التجاوزات والتصريحات والبلاغات المسيئة والصادرة من مسؤولي الهلال الرياضي الشابي منذ 31 ديسمبر وإلى غاية هذا التاريخ، فقد خير المكتب الجامعي ارجاء النظر فيها آملًا في مسؤولي الهلال الرياضي الشابي وعقلائه عدم مواصلة الزج بالفريق في نزاعات تأديبية من خلال تجاوزات يدينها القانون وعدم رهن الفريق لرغبات مجانية وغير مفهومة وغير مبررة لبعض الأشخاص.

4- قرر المكتب الجامعي التقدم باقتراح للمصادقة عليه من قبل الجلسة العامة وذلك بقبول اللجان المختصة صلب الجامعة لمختلف العقود الممضاة من طرف من له الصفة من الهلال الرياضي الشابي واللاعبين والإطارات الفنية والطبية والتي وقع إمضاؤها انطلاقا من  1 جويلية 2021 .
خامسا:
قرر المكتب الجامعي التقدم باقتراح قصد المصادقة عليه من طرف الجلسة العامة يقضي بإيقاف عقوبة السيد المنصف خماخم.

سادسا: 
قرر المكتب الجامعي التقدم باقتراح قصد المصادقة عليه من طرف الجلسة العامة يقضي بالحط من العقوبات الرياضية التي تفوق 12 شهرا والمتعلقة باللاعبين.
سابعا :
قرر المكتب الجامعي تعيين إشراف قنفود كمعدة ذهنية صلب المنتخبات الوطنية. 
ثامنا  :
قرر المكتب الجامعي تعيين ناجح التومي المدرب الحالي لمنتخب الأصاغر للاضطلاع بمهمة تدريب منتخب الأواسط بدلا عن يوسف الزواوي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم