عاجل : حركة النهضة ..راشد الغنوشي مناضل و رجل شرف و ليس إرهــ،،،،ابيا.

عاجل : حركة النهضة ..راشد الغنوشي مناضل و رجل شرف و ليس إرهــ،،،،ابيا. 

أعلنت هيئة الدفاع عن القياديين اليساريين، شكري بلعيد ومحمد البراهمي، أن القضاء وجّه تهمة "الإرهاب" لرئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي و32 شخصية أخرى، وهو ما نفته حركة النهضة، في وقت لاحق، وأكدت أن المسألة تتعلّق بشبهة ولم تصل بعد مرحلة الاتهام، وتمّ فتح تحقيق أوّلي مع المشمولين فيها قبل أن يطلق سراحهم لاحقًا.
مغالطة حقيقية 


وقال مستشار رئيس حركة النهضة، المحامي سامي الطريقي، في  تصريح اعلامي ، إن ما تم تداوله فيما يتعلق بالتهم الموجة لـ33 شخصا من بينهم رئيس الحركة في قضية الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي لا أساس له من الصحة، بل مغالطة حقيقية.


وأوضح الطريقي أن القضية التي يوجد فيها 33 شخصا لا علاقة لها بملف الشهيدين، وأنه تم الحديث عن توجيه تهم بينما المسألة تتعلق بفتح بحث تحقيقي شمل 33 شخصا، وأكد أنه "وبعد التحقيق والأبحاث فقد تم إطلاق سراح الأشخاص الذين تم الاحتفاظ بهم وهم الآن في حالة سراح".


وتابع الطريقي أن " الأبحاث لا تزال أولية، أي أن المسألة تتعلق بشبهة وبالتالي الحديث عن توجيه اتهامات مسألة غير صحيحة"، وأضاف أنها "مجرد تصريحات لإثارة الرأي العام".


وأكد الطريقي أن الأبحاث لا تزال في طور التحقيق، وإثارة هذا الملف تمت بعد الإعفاءات التي شملت عددا من القضاة. 
وبيّن أن "أغلب الملفات فارغة والهدف توريط قيادات حركة النهضة وخاصة رئيسها الذي أصبح اسمه يزج به في كل الملفات بوصفه الممثل القانوني للحركة وفق ما يريده البعض". 


وأوضح أن "النهضة ستدافع عن مصالحها وسترد على كل الشبهات، وعديد الملفات غير صحيحة بل مبنية على الإثارة الاعلامية".


ولفت إلى أن "البعض كان يعتقد أن النهضة تتهرب من هذه الملفات ولكن ثبت وبالدليل وجود ضغوطات على قضاة عرفوا بنزاهتهم بين زملائهم، وبأن لا انتماءات لديهم". 

وأضاف أن "هؤلاء رفضوا البت في عديد الملفات دون وجود مستندات قوية تدعمها ولم يقبلوا التعليمات في الاحتفاظ و الإعتقال وهو ما أدى إلى إعفائهم".


وبيّن أنه "من الطبيعي أن من سيليهم ستسلط عليه نفس الضغوطات، ومع ذلك فقد أطلق سراح من تم الاحتفاظ بهم في عديد القضايا، ومن ذلك ملف جمعية نماء التي تم الزج برئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي فيها".
 
وكان الطريقي في منشور قد ذكر على صفحته في "فيسبوك": "إن كان ما نُشر يتعلّق بما فُهِم من تصريحات أحد أعضاء هيئة الدّفاع فهو خطأ، وإن كان يتعلّق بما تمّ التّصريح به فعلا فهو كذب صراح".


وكانت عضو هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي المحامية إيمان قزارة قالت الثلاثاء: "تّم الاثنين توجيه الاتهام في هذه القضّية (اغتيال بلعيد والبراهمي) بشكل رسميّ، إلى 33 شخصا من بينهم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي".


وأضافت أن "قاضي التحقيق الأول بالمكتب 23 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وجه 17 تهمة إلى المّتهمين وعددهم 33". وأردفت قزارة: "من أبرز هذه التهم الانتماء إلى تنظيم إرهابي وغسل الأموال".


ويذكر أن شكري بلعيد رئيس حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وقع اغتياله يوم 06 فيفري 2013 م أمام منزله بالعاصمة، فيما اغتيل البراهمي رئيس حزب التيار الشعبي يوم 25 جويلية 2013 م أمام منزله بالعاصمة، ولاحقا اعترفت عناصر من "أنصار الشريعة" التحقت بـ"داعش" بمقتلهما.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال