عاجل و خطير/ على المباشر..سمير ديلو يحرض الشعب التونسي بإقتحام قصر قرطاج على طريقة ما حصل في سريلانكا اليوم.

عاجل و خطير/ على المباشر..سمير ديلو يحرض الشعب التونسي بإقتحام قصر قرطاج على طريقة ما حصل في سريلانكا .. نشر منذ قليل القيادي بحركة النهضة سمير ديلو، تدوينة، خطيرة جدا، حيث قال فيها : 


هرب الرّئيس ..!

" ليبيا ليست تونس " قالها أنصار القذّافي .. ثمّ رحل ..!
" مصر ليست تونس " قالها مريدو مبارك ..ثمّ رحل ..!
" تونس ليست سريلانكا " : ربّما على من  يقولها من مُنسّقي وتفسيريّي سعيّد أن يفكّروا مليّا قبل أن يقولوها ..!
فعلا .. تونس ليست سريلانكا فمساحتها ضعف مساحة سريلانكا تقريبا ، و عدد سكّان تونس نصف عدد سكّان سريلانكا ..


 ولكنّ نقاط التّشابه بين رئيسي البلدين قيس سعيّد و قوتابايا راجاباكسا مثيرة للإهتمام : 
فكلاهما حلّ البرلمان وأعلن الإجراءات الإستثنائيّة  ، مع فارق أنّ سعيّد لم يعيّن شقيقه رئيسا للحكومة كما فعل زميله السّريلانكي .


وكلاهما كتب دستورا جديدا ، 
وكلاهما تحدّى الضّغوط الدّوليّة لاحترام معايير النّظام الدّيمقراطي واحترام حقوق الإنسان وشروط صندوق النّقد الدّولي لإنقاذ الإقتصاد المتهاوي والماليّة العموميّة المنهارة ، مع فارق رئيسي بينهما أنّه في الوقت الذي كان كلاهما يجاهر بذلك كانت رئيسة حكومة سعيّد (   زميلة رانيل ويشكريميسينقي السيريلانكي ) تفاوض صندوق النّقد الدّولي حول مصفوفة إجراءات آخر من يعلم بها هم التّونسيّون أنفسهم ..!


الشّعب الجائع المحتجّ على فشل السّلطة في تحسين ظروفه المعيشيّة و توفير الوقود والغذاء والدّواء ، طرد الرّئيس من القصرالرّئاسيّ  وأجبره على الإلتزام بالتّنحّي يوم الإربعاء المقبل ..


كلّ الحكّام الذين يجعلون أنفسهم فوق المحاسبة ويدسترون الإفلات من المساءلة ، يختارون أقسى أنواع المحاسبة : محاسبة الشّارع .. تُسكِرهم السّلطة ويخدعهم المداهنون فينسون مقولة جُرِّبت فصحّت : " في الدّيكتاتوريّات ، كلّ شيء يسير على ما يُرام حتّى ربع السّاعة الأخير..! "

إرسال تعليق

أحدث أقدم