– عاجل- خرج و لم يعد..الكشف قائمة رجال الأعمال التونسيين الذين غادروا الى دبي وباريس و هؤلاء في السجن

موزاييك نيوز _ أمر غير عادي و مريب يحدث في تونس منذ اشهر يتعلق بارتفاع عدد رجال الأعمال التونسيين الذين غادروا البلاد في في اتجاه كل من دبي وباريس حتى ان عدد  منهم وليس بالهين قرر عدم العودة نهائيا الى تونس وعدد رجال الأعمال الذين توصلنا لاحصائهم تجاوز العشرة ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر كل من :

مقيمون بدبي بالامارات العربية المتحدة

-الطاهر البياحي هو رئيس مجموعة البياحي، الشريك التونسي للعلامة الفرنسية واسعة الانتشار “أوشان”. 

و فازت مجموعة البياحي بأسهم الدولة في رأس مال "المغازة العامة" ..


-جمال العارم رئيس مجموعة العارم المتخصصة في ميدان التوزيع وخاصة توزيع قطاع غيار السيارات والاجهزة الالكترونية ولديه فنادق .


- وليد العارم صاحب مؤسسة My Car ومتخصص أيضا في توزیعقطع غيار السيارات


- خالد المزابي مجموعة المزابي

-مزوغي مزابي إدارة فرع مجموعة المزابي العامل في صناعة الجلد


-المنصف المزابي يتولى إدارة أرتاس (تجارة السيارات) ودلماس (تجارة الشاحنات والمعدات الصناعية)

*** على المجموعة. تنشط المجموعة في عدة قطاعات أهمها الصناعة الألكترونية، تجارة السيارات، تجارة الشاحنات والمعدات الصناعية، صناعة الجلد، تركيب الدراجات النارية، تجارة المواد الإعلامية، العقار...

 للمجموعة عدة مع شركات عالمية مثل سوني، رينو، کوماتسو، سکانیا، هایتش بي... يتولى المزوغي المزابي إدارة فرع المجموعة العامل في صناعة الجلد، المنصف إدارة أرتاس (تجارة السيارات) ودلماس (تجارة الشاحنات والمعدات الصناعية) والصادق إدارة أفريفيزيون (الصناعة الألكترونية) وبوانكوم (تجارة المواد الإعلامية). تملك الشركة مصانعها في بن عروس، مقرین، سلیمان، قرمبالية وسوسة. تملك المجموعة 8.61%


من التجاري بنك و1.13% من الإتحاد الدولي للبنوك لا تصرح المجموعة ببياناتها المالية وهي ليست منظمة على الشكل 

الكلاسيكي: شركة قابضة وفروع تابعة لها.


-العروسي مزابي ابن عم الاخوة مزابي ولديه مؤسستين في مجال
بيع السيارات وهما « Atlas Auto »
<< Asian Auto >>
-لطفي الحمروني صاحب مؤسسة متخصصة في مجال صناعة
وتحويل الاكياس الورقية في تونس
-حافظ داوود صاحب مؤسسة
-سليم الرياحي رئيس حزب ورجل أعمال في مياديين مختلفة اخر
ظهور له كان في احدى الجزر اليونانية بعد مغادرته لدولة الامارات
ويعتقد انه تقدم عبر محاميه بطلب للصلح الجزائي كما يواجه قضية
رفعتها ضده الهيئة المديرة للنادي الافريقي اتهمته فيها بالخيانة
الموصوفة وتبييض الأموال.

 قائمة  رجال الاعمال المقيمين بفرنسا


-لطفي عبد الناظر رجل أعمال ناشط في ميدان مواد البناء و صاحب مجمع أ ب س عبد الناظر (ما يقارب عن 12 شركة) كما يملك أسهما في احدى الاذاعات الخاصة .


وكانت إحدى الدوائر الجنائية بالقطب القضائي المالي والاقتصادي بتونس أصدرت حكما ابتدائيا بالسجن لأربع سنوات و بخطية مالية بـ21 مليون دينار ضد رجل الأعمال لطفي عبد الناظر، ولكن الدائرة الائستنافية حكمت بنقض الحكم واعلان براءة عبدالناظر وتعلقت القضية بقروض غير مسددة لفائدة البنك الفرنسي التونسي، وفق تأكيد الناطق الرسمي للمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي.


-فتحي حشيشة يعمل ضمن مجموعة محسن حشيشة، هي مجموعة شركات تونسية متعددة النشاطات. ترجع بداياتها إلى 1960 تاريخ تأسيس المهندس محسن حشيشة لشركة مختصة في التجهيزات الهيدروليكية. عام 1971 أسس حشيشة شركة إنوبلاست لصناعة البلاستيك تلتها في الثمانينات والتسعينات تأسيس المجموعة لعدة شركات أخرى أهمها رندا (1987)، إلكتروستار (1993) وميكسال (1999). 

كما تعد المجموعة من المساهمين التاريخيين في بنك تونس العربي الدولي ومجمع تونس للتأمين.


-أنس عبد الناظر ابن لطفي عبدالناظر


- توفيق الحاج حسين متخصص في تجارة النحاس . وفي جوان 2019 حل اسمه وشقيقيه ضمن قائمة المتنافسين التي نشرتها.  الكرامة القابضة بصفة أولية لشراء حصة الدولة المباشرة وغير المباشرة في راس مال شركة أوتيك للتنمية الفلاحية 'البركة' البالغة 100 بالمائة.


- أولاد القروي نبيل وغازي أصحاب مجموعة قروي أند قروي
-رشاد الحرشاني صاحب مجمع الحرشاني له أنشطة متنوعة إذ نجده كل من ميادين الفلاحة الغذائية والنزل السياحية والعقارات كما نجده يمارسأنشطته في صلب شركات عديدة. 


فشركة الحرشاني للتمور تكيف التمر وتصدرها ، وشركة
(EXPROM) تكيف التن وتصدره تحت علامة المنار بعد أن توفره لها شركة STPEL bibene التي تبعد عن مدينة جرجيس بحوالي أربعين كيلومترا، التي تشتغل بصيد جميع أنواع السمك المعدة للتكييف والتصدير.

 وأما شركة HORCHANI OIL فإنها تختص في جني الزياتين وتكييف الزيت المعد إلى التصدير.


كما أن لمجمع الحرشاني حضورا قويا في القطاع السياحي بفضل شركة الحرشاني للسياحة الصحراويةHTS التي تمتلك نزلا من صنف أربعة نجوم ..


وباالإضافة إلى ذلك فقد فرض مجمع الحرشاني تواجده في القطاع العقاري وفي مجال تصدير الخبرات المهنية عن طريق شركة مديكار(Médicar).


-نجل لزهر سطا الذي يحاكم والده في قضية فساد مالى وأخرون في سجن المرناقية

صدرت خلال الأيام الأخيرة قرارات قضائية بالاحتفاظ بعدد من رجال الأعمال المؤثرين في مجالات المال والاقتصاد، بتهم يتعلق أغلبها بشبهات فساد مالي واستغلال نفوذ وأخرى بالارهاب


آخر رجال الأعمال الذين تم اعتقالهم كان الحبيب حواص يوم 17 نوفمبر الجاري وقبله رضا شرف الدين الذي يمتلك شركات في مجال تصنيع الأدوية وهو الرئيس السابق لفريق النجم الرياضي الساحلي ونائب سابق بالبرلمان، والذي تمت إحالته على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب.


وشملت حملة الإيقافات كذلك رجل الأعمال وصهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، مروان المبروك الذي يسيطر على عدة شركات في مجال الاتصالات المصارف وقطاع السيارات والتجارة، بشبهة الاستيلاء على أموال شركات مصادرة من قبل الدولة.


كما تم الاحتفاظ برجل الأعمال والوزير السابق عبد الرحيم الزواري، بسبب شبهات بالتورط في فساد مالي، ومعه رجل الأعمال نجيب إسماعيل بسبب قضايا تتعلق بالتهرب الضريبي والتدليس، وأيضا رجل الأعمال في مجال المقاولات والسياحة ماهر شعبان بتهم تتعلق بتبييض الأموال، إلى جانب رجال أعمال آخرين يتم التحقيق معهم.


وكان أول الواصلين الى سجن المرناقية ضمن قائمة رجال الأعمال شفيق جراية كان ذلك في ماي 2017 ليتبعه كمال اللطيف الذي اوقف في فيفري 2023 في قضية التأمر على أمن الدولة .
**

إرسال تعليق

أحدث أقدم