عاااجل : قد تحدث أضـ,,ـرارا كبيرة كار,,ثة كبرى جدا تجتا.ح الأرض والعلماء يطلـ,,ـقون تحذ,,.يرات عا.جلة ويكشفون خطو.رتها وكم يوم ستستمر ومتى تنتهي.

عاصـ.ـــفة مغنا.طيـ.ــسية تضر،ب الارض.. اضر.ارها على الانسان ومتى تنـــ.ـــتهي


عا.صفة مغنا.طيسية.. حذ.ر علماء الفلك من عا.صفة مغنا.طيسية، قد تستمر لمدة أسبوع، والتي قد تؤثر على البث اللاسلكي على الأرض نتيجة انفــــ.ــجار البلاز.ما الناتج عن التو.هج الشمسي.

 
العوا.صف المغنا.طيسية

ومن المتعارف عليه، بحسب ما ذكره العلماء، فالعو.اصف المغنا.طيسية عبارة عن اضطرا.بات في المجال المغنا.طيسي للأرض، وتستمر لعدة ساعات أو أيام وتختلف بحسب شد.تها.

وتنشأ تلك العوا.صف بسبب تأثير الرياح الشمسية على المجال المغنا.طيسي للأرض، وهي ليست بالحدث الاستثنائي فهي تحدث كثيراً.

هل نقـــــ.ـلق من العو.اصف المغنا.طيسية؟


وأكد الخبراء أنه لا توجد دواعي للقــــ.ـلق من هذه الظاهرة، بل من الممكن استغلال تلك الفرصة لمشاهدة مشاهد رائعة للشفق القطبي.

ووفقا للتحذير الصادر، عن مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في بولدر، كولورادو، يمكن أن تؤدي العا.صفة إلى قـــــ.ــــطع البث اللاسلكي عالي التردد، المعتمد في الطا.ئرات التي تحاول الاتصال بأبراج المر.اقبة.

وقال جوناثان لاش، خبير الأرصاد الجوية في المركز، إن معظم الطائرات التجارية يمكنها استخدام البث عبر الأقمار الصناعية كاحتياط،إن مشغلي الأقمار الصناعية قد يواجهوا بعض المشا.كل في تتبعها.

وقال لاش: «بالنسبة لعامة الناس، إذا كانت لديك سماء صافية في الليل وكنت على خطوط عرض أعلى، فستكون هذه فرصة عظيمة لرؤية السماء تضيء”.تغير النشاط الشمسي

وتتغير الأقطاب المغناطيسية للشمس كل 11عام، مما يعني أن قطبيها الشمالي والجنوبي يتغيران في مواقعهما، ويتغير النشاط الشمسي خلال تلك الظاهرة، وهو الأن يقترب لأنشط نقطة له، والتي تسمى الحد الأقصى للطاقة الشمسية.

 

وأكد جوناثان لاش، خبير الأرصاد الجوية، أن من الطبيعي أن تضر.ب العوا.صف الشمسية الأرض عدة مرات وأنه لا توجد مخاطر منها.تسبب في انقطاع الأقمار الصناعية..

العاصفة الشمسية المغناطيسية أكد مركز التنبؤ بالطقس الفضائي في أمريكا (SWPC)، اقتراب عاصفة مغناطيسية شديدة من الأرض، اليوم الاثنين، وقالت الوكالة إن العواصف المغناطيسية الأرضية يمكن أن تصل إلى قوة G2 «متوسطة» وG3 «قوية». ومع ذلك، حذرت SWPC الأحد، من أن العاصفة وصلت إلى ظروف G4 «الشديدة»، وفقا لصحيفة «ذا هيل».ما هي العاصفة الشمسية المغناطيسية؟

وفقا مركز التنبؤ بالطقس الفضائي فأمريكا، فإن العاصفة المغناطيسية هي اضطرا.ب كبير في المغنا.طيسية الأرضية يحدث عندما يكون هناك تبادل فعال للطا.قة من الرياح الشمسية إلى البيئة الفضائية المحيطة بالأرض.

 

تنتج هذه العوا.صف من تغيرات في الرياح الشمسية التي تؤدي إلى تغيرات كبيرة في التيارات والبلا.زما والحقول في مغنا.طيسية الأرض.

 

والظروف الرياحية الشمسية الفعالة في خلق العوا.صف المغنا.طيسية هي فترات مستمرة (لعدة ساعات إلى عدة ساعات) من الرياح الشمسية ذات السرعة العالية، والأهم من ذلك، وجود حقل مغناطيسي للرياح الشمسية موجه نحو الجنوب «عكس اتجاه حقل الأرض» عند نهار مغنا.طيسية الأرض، تسهل هذه الظروف تحويل الطاقة من الرياح الشمسية إلى مغنا.طيسية الأرض تأثير العا.صفة على الأرض

لحسن الحظ، قالت SWPC إن العا.صفة المغنا.طيسية الأرضية ليس من المتوقع أن تؤثر على جزء كبير من شبكة الكهرباء في البلاد.

وأضافت «يجب ألا يتوقع الجمهور تأثيرات سلـــــــ.ــبيــ.ـــــــة، ولا يلزم اتخاذ أي إجراء، ولكن يجب عليهم أن يبقوا على اطلاع بشكل صحيح بتطور العا.صفة.

ماذا تسبب العا.صفة المغنا.طيسية؟

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يمكن أن يشعروا خلال العو.اصف المغنا.طيسية القوية، بالصد.اع والضــ،ـــعف وارتفاع مستوى ضغط الد،م والشعور بالأ،رق، ويعود السبب في ذلك إلى عد،م استقرار المجال المغناطيسي، وبطء تدفق الد،م الشعري، ما يؤدي إلى حدوث الجو،ع الأكسجيني في الأنسجة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال